أهم الأخبارتحقيقات و ملفات

تسوية لحكم قضائي .. الكيماويات تعيد حقوق العاملين “ببروكتر و جامبل” بأثر رجعي

كتبت – نجوي ابراهيم

وقعت النقابة العامة للعاملين بالكيماويات برئاسة الكيميائي عماد حمدي، اتفاقية عمل بمقتضاها يحصل العاملين بشركة بروكتر اند جامبل ، علي مستحقاتهم المالية من الارباح بنسبة 10% بأثر رجعي منذ عام ٢٠٠٥ وحتي ٢٠٢٠ .

ووجهت النقابة العامة للكيماويات الشكر لوزير القوي العاملة محمد سعفان لجهوده المبذولة لإتمام اتفاقية العمل والحفاظ علي حقوق العمال ، وهو ما يعكس دور الدولة ومؤسساتها في تطبيق الاتفاقيات الدولية المصدق عليها ، واحترام مصر للحريات النقابية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

جاء توقيع الاتفاقية تنفيذا للحكم الصادر في دعوي التحكيم العمالي رقم 4 لسنة 134 قضائية استئناف القاهرة ، حيث حصلت النقابة العامة للكيماويات علي حكم تاريخي بأحقية العاملين بشركة بروكتر اند جامبل علي نسبة ١٠٪؜ من الارباح طبقا للقانون .

صدر الحكم نهائي بعد 4 سنوات لصالح العاملين وبأحقيتهم في صرف نسبة ١٠٪؜ من الارباح عن الفترة من٢٠٠٥ وحتي ٢٠٠٩ ، بعد الدعوي التي اقامتها نقابة الكيماويات علي نفقتها الخاصة دون تحمل العاملين ايا من النفقات .

لم يكن الحكم تاريخيا فقط لعودة مستحقات 16 عاما للعاملين بأثر رجعي ، ولكن ترسيخا لمبادئ التنظيم النقابي في الدفاع عن حقوق العمال ، وانه لا يغلق ابوابه في وجه من يلجأ اليه من العاملين ويدافع عنهم دون اشتراط عضويتهم به .

الجدير بالذكر: ان النقابة العامة للكيماويات اقامت دعوي قضائية منذ سنوات للحصول علي حقوق العاملين بشركة بروكتر اند جامبل ، بعد ان تقدم بعض العاملين بشكوي الي النقابة العامة للكيماويات ضد الشركة للحصول علي حصتهم في الأرباح ، علي الرغم انهم غير اعضاء بها ، ولكن التنظيم النقابي ونقابة الكيماويات لا تغلق ابوابها امام ايا من العاملين حتي لو لم يكن عضوا بها .

تضامنت النقابة مع العاملين بشركة بروكتر اند جامبل ودافعت عن حقوقهم ولم تشترط عضويتهم في النقابة ، وتقدمت بطلب مفاوضة لحصول العاملين علي نسبة ١٠ ٪؜ ووصلت الي الوساطة ثم التحكيم وحصلت علي حكم باحقية العاملين في نسبة الارباح ، ايمانا منها بحقوق العاملين ودور العمل النقابي في الدفاع عن حقوقهم المشروعة.

بعد الحكم بالاحقية استمرت المفاوضات كثيرا لتنفيذ الحكم وصولا الي اتفاقية التسوية التي تم توقيعها امس الاربعاء بمقر وزارة القوي العاملة وحضور الوزير محمد سعفان .

وقع الاتفاقية عن الشركة عادل ظريف رئيس مجلس إدارة شركة بروكتر وجامبل مصر، وعن النقابة عماد حمدي رئيس النقابة .

ونصت الاتفاقية علي أحقية العاملين بالشركة على نسبة لا تقل عن (10%) من الأرباح الصافية سنويا عن مدة المطالبة من عام 2005 حتى عام 2009 وفق ميزانيات الشركة عن الأعوام التي تحققت فيها أرباح، سواء العاملين المتواجدين والمستمرين بالخدمة ، أو الذين انتهت خدمتهم بالشركة .

كما تم الاتفاق على أن نظام توزيع الأرباح بين المستويات الوظيفية بنظام النقاط التي تم تقسيمها إلى أحدي عشر مستوى وظيفي، بحيث يحصل المستوى الأول على نقطة كاملة ويتم الزيادة نصف نقطة لكل مستوى حتى المستوى السابع وزيادة بربع نقطة عند المستوى الثامن حتى المستوى الحادي عشر.

كما اتفق الطرفان ، فيما يتعلق بالعاملين المتواجدين حتى الآن بالخدمة ، تلتزم الشركة بإعداد كشوف بإسم كل عامل وتاريخ التحاقه بالعمل لدى الشركة مع بيان الشركة طريقة سدادها للمبلغ المتبقي لكل عامل في صافي الأرباح ، وكذلك فيما يتعلق بالعاملين غير المتواجدين بالخدمة ، وكذلك إعداد كشوف بإسم كل عامل وتاريخ التحاقه بالعمل لدى الشركة وتاريخ انتهاء علاقة عمله بالشركة مع بيان الشركة طريقة سداد المبلغ المتبقي لكل عامل في صافي الأرباح، مع تحديد وسيلة من وسائل الاتصال لأخطار العامل تحددها الشركة.

كما تتعهد الشركة، لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات بعد انقضاء ثلاثة أشهر من تاريخ التوقيع على هذه الاتفاقية، بالاحتفاظ بباقي نصيب حصة العاملين في صافي الأرباح عن السنوات في الأحوال الآتية: في حالة امتناع أو رفض أي عامل استلام باقي حصته في صافي الأرباح عن السنوات المالية المشار إليها سلفاً .

وفي حالة عدم تقدم أي عامل -أو ورثته- وورد اسمه في الكشوف السابق ذكرها لاستلام باقي حصته في صافي الأرباح تنفيذاً لحكم التحكيم العمالي.

كما اتفق الطرفان على أن تشكل لجنة ثلاثية من وزارة القوى العاملة والنقابة العامة للعاملين بالكيماويات والشركة ، وذلك لتسليم كل عامل ممن شملهم حكم التحكيم العمالي المبلغ المتبقي له في صافي الأرباح عن السنوات المالية محل المطالبة من عام 2005 حتى عام 2009، والتوقيع على الأوراق الدالة والمثبتة لقيام الشركة بتنفيذ حكم التحكيم العمالي .

زر الذهاب إلى الأعلى