هيئة العلوم والتكنولوجيا والابتكار.. تطلق نداءاً طارئاً لمواجهة فيروس كورونا

كتبت-عبير ابورية

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن إطلاق هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، نداءاً بحثياً طارئاً منذ ٢٦مارس الجاري ويستمر حتى ٩ أبريل المقبل لكافة الباحثين، للتقدم بمشاريع لمجابهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩)، على أن تكون الأبحاث المطلوب التقدم بها في مجالات الطب والصيدلة والمستلزمات الطبية والصحة العامة وتكنولوجيا المعلومات.

 

وأوضح الدكتور عماد حجازي، الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، أن التقدم بالمشروعات يتم على موقع الهيئة بالشبكة الدولية للمعلومات www.stdf.eg مشيرا إلى أن الهيئة رصدت مبلغ ٢ مليون جنيه لتمويل المشروع الواحد، بالإضافة إلى دعم وتشجيع تقدم أي عدد من الجهات متضافرة معا، لتعظيم فرص النجاح.ويشمل التقدم للمشروعات عدة مجالات بحثيةمنها

 

المجال الطبي يشمل تطوير كاشف سريع ورخيص للكشف عن الفيروس لتقرير مدى احتياج الشخص للعزل من عدمه.و تعديل الأدوية الموجودة لتخفيف حدة المرض وتقليل عدد الوفيات، وكذلك ضبط البروتوكول المصري لعلاج الحالات.

 

بينما في مجال الصيدلة يشمل إعادة توجيه الأدوية المتوفرة كعلاج لفيروس، وتطويرلقاح ضد الفيروس.

 

اما في مجال المستلزمات الطبية يشمل
إنتاج أقنعة الوقاية والملابس المعقمة وقفازات الأيدي، وإنتاج أجهزة تنفس صناعية.وكذلك إنتاج أجهزة تنقية هواء لأماكن العزل
.

بينما مجال الصحة العامة يشمل تطوير محلول لتعقيم الأماكن وإعادة تعقيم أقنعة الوقاية لتدويرها. كذلك دراسة مقدار خطورة التعرض للعدوى في المكاتب بتحليل عينات الهواء.

 

في حين مجال تكنولوجيا المعلومات يشمل
بناء تطبيقات الهواتف الذكية لمتابعة انتشار الفيروس، وأيضا بناء منصة بيانات كبيرة لتحليل بيانات رصد الفيروس وتحديد سرعة انتشاره في المناطق المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى