ايهما اكثر ضررا.. المشروبات الغازية الشفافة أم الملونة.. اعرف الحقيقة

كتبت – كريمة عبد الغنى
يرى الكثيرين أن المشروبات الغازية الشفافة والبرتقالية والخضراء أفضل من غيرها ذات اللون الأسود، بل ويمتد الاعتقاد أن الأخيرة لها أضرارًا كثيرة، في حين أن الشفافة والبرتقالية تساعد على الهضم والتحفيز على التجشؤ، ولكن هذه المعتقدات خاطئة تمامًا.

أكدت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، أن المشروبات الغازية متساوية في الأضرار سواء كانت داكنة أو فاتحة، أو حتى شفافة، فكل المشروبات الغازية تحتوي على نسبة مرتفعة جدًا من السكر، فضلًا عن الأحماض المختلفة، ومن أبرزها حمض الفوسفوريك.
وهناك عدة أضرار أخرى، هي:

ارتفاع مستوى السكر بالدم بصورة كبيرة وبشكل مفاجيء فعلبة “الكان” الواحدة من المياه الغازية تحتوي على 10 ملاعق كبيرة من السكر.
زيادة الوزن فارتفاع مستوى السكر في الدم تتسبب في زيادة إفراز هرمون الأنسولين بالجسم المسئول عن تخزين السكر في الخلايا، ولكن مع هذه الزيادة المرتفعه يتم تخزين السكر الزائد عن حاجة الجسم على هيئة دهون.
هشاشة العظام، لأن المشروبات الغازية تحتوي على حمض الفوسفوريك الذي يؤثر على امتصاص الكالسيوم الموجود بالجسم.
تسوس الأسنان، وذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من السكر.
التعرض لتقلبات مزاجية بشكل مفاجئ، نتيجة لاضطراب مستوى السكر في الدم.
اضطرابات في القولون، وانتفاخ البطن، والإسهال، والإمساك، بسبب احتواء المياه الغازية على الصودا.
حصوات بالكلى، لأنها تتسبب في زيادة ترسيب أملاح اليوريك أسيد.
وأكدت جاد الحق، أن المشروبات الغازية لا تساعد على التجشؤ أو الهضم من الأساس، موضحة أن تناولها يتسبب في دخول غاز ثاني أكسيد الكربون، وهذا الغاز لا يتحمله الجسم ويضطر إلى إخراجه محدثًا التجشؤ، وبالتالي فإن لم يتناول الشخص المشروبات الغازية فلا يضطر للتجشؤ.

زر الذهاب إلى الأعلى