في مواجهة كورونا.. المصري لحقوق المرأة مستمر في تدريباته الالكترونية “المجالس المحلية : إبحث عن المرأة”

كتبت :ميادة فايق

يُعلن المركز المصري لحقوق المرأة عن إذاعة المحاضرة الخامسة من البرنامج التدريبي الالكتروني في حلقة تحت عنوان “إبحث عن المرأة” والتي تأتي ضمن سلسلة تدريبات إلكترونية اطلاقها المركز المصري بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية في إطار مشروع “تعزيز قدرات المرأة المصرية من أجل المشاركة الفعالة في المجالس المحلية”
تُذاع الحلقة على قناة اليوتيوب من خلال الرابط التالي:

تُبين الحلقة أهمية إشراك المرأة في صناعة القرار ومساعي المؤسسات الدولية في التنمية والاقتصاد لتبني أنظمة تخصص حصص للنساء في المجالس المحلية والبرلمان ومجالس إدارة الشركات ومواقع صناعة القرار في كبرى المصانع واصفاً ذلك بالذكاء الاقتصادي وأداة بالغة الأهمية من أجل تحسين نواتج التنمية.

عرضت الحلقة لآراء خبراء تشريعيين و حكوميين حول الآثار الناتجة عن مشاركة المرأة في المجالس المحلية خاصة والتي هي محور دورتنا التدريبية حيث تلخصت الآراء في أن المرأة أكثر دراية بالمشكلات اليومية متمثلة في التعليم و الصحة و المرافق وغيرها وذلك بحكم احتكاكها بأرض الواقع من خلال إدارة شئون أسرتها و أبناءها في التفاعل مع كافة أوجه الحياة.

وتعد النساء أقل فساداً وذلك حسب التقارير العالمية ، فضلاً عن أن للمرأة دور في طرح قضايا عامة تهتم بشئون المجتمع ككل بوصفها تمثل 50% من المجتمع بالإضافة إلى طرحها لقضايا مرتبطة بالصحة الإنجابية والجنسية.

فجميع قضايا المجتمع ذات بعد نوعي سواء ما يتعلق بالاقتصاد أو السياسية أو تنمية المجتمع.

وتعد المحليات هي المدرسة السياسية التي ستفرز خبراء ونخبة سياسية مستقبلية داخل المواقع التنفيذية و الإدارية العليا وداخل مجلس النواب القادم.

وبذلك المجالس المحلية القادمة هي فرصة ذهبية لكل من النساء و المجتمع كافة؛ فالنساء سوف تتعلم في مدرسة سياسية قوية مثل المحليات أما المجتمع فسوف يتمتع بكوادر نشطة أكثر دراية بمتطلبات و احتياجات مجتمعاتهم و أكثر تفاعلاً و أقل فساداً.

الحلقة تُعرض للمشاهدة العامة لكافة المهتمين, يتبعها تواصل على الميل للمشتركين في الدورة للحصول على الأوراق العلمية واستمارة التقييم وذلك لاستكمال باقي الحلقات.

تتضمن الدورة الثانية “المجالس المحلية ” 7 حلقات لاستكمال البرنامج التدريبي والحصول على شهادة من المركز. وسوف يحصل عليها هذه الشهادات المشتركين والمشتركات في التدريب ممن أتمو/استكملوا الدورة بالمشاهدة والتواصل مع المركز للحصول على المادة العلمية واستكمال استمارات التدريب والتقييم

زر الذهاب إلى الأعلى