مرض يصيب من يعلمون جالسين فترات طويلة.. تعرف على أسبابه وعلاجه

 

كتبت-عبير ابورية

أكد الدكتور محمود عادل أخصائي العلاج الطبيعي بأن هناك اسباب كثيرة قد تؤدي الي تنميل القدمين اهمها ضغط العصب المؤقت ويحدث ذلك عند الجلوس لفترات طويلة، أو عند ارتداء الأحذية الضيقة التي تضغط على الأعصاب والأوعية الدموية المحيطة، مما يقلل تدفّق الأكسجين والمواد المغذية للعصب، وينتج عن ذلك فقدان الإحساس لبضع دقائق.

اضاف ان اعتلال الأعصاب المحيطة قد يؤثر على كيفية انتقال الإشارات من الأعصاب إلى الجهاز العصبي المركزي، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث التنميل في القدمين ، لافتا الي ان هناك العديد من الأمراض المسؤولة عن حدوث الاعتلال في الأعصاب مثل مرض السكري، والأمراض الجهازية كاضطراب الكلى، والالتهاب المزمن، وأمراض الكبد، وأمراض السرطان.

اكد “عادل” بأن المشاكل الموجودة في العمود الفقري قد تؤثر على الأعصاب الموجودة فيه، وذلك لأنها تخرج من الحبل الشوكي، الأمر الذي يتسبب في تنميل القدمين، ويعتبر الانزلاق الغضروفي، وتضيق العمود الفقري من أهم هذه المشاكل التي تسبب الخدر في القدمين.

قال “عادل” ان من أسباب تنميل القدمين مرض التصلب المتعدد وهو من أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الجهاز العصبي المركزي، وعادةً ما يرتبط مع انخفاض التوازن، والحكة الشديدة، والإحساس بالوخز، والتشنجات العضلية، وصعوبة السيطرة على الحركات في القدمين واليدين .

اضاف بأن هناك اسباب قد تؤدي الي نقص وصول الأكسجين إلى الأعصاب في القدمين،
اهمها مرض الشريان المحيط والذي يحدث نتيجة تراكم الدهون والكولسترول، الأمر الذي يتسبب في تضيق الاوعية الدموية، وبالتالي حدوث الوخز في القدمين، ويرافق ذلك حدوث الألم والتعب، والحرقان.
بالإضافة إلي التخثر الوريدي العميق وهو التجلط في الدم، وعادةً ما يؤثر على قدم واحدة.

قال ان من أسباب نقص وصول الأكسجين الي الأعصاب مرض قضمة الصقيع ويحدث عند انقباض الأوعية الدموية نتيجة الاستجابة لدرجات الحرارة المنخفضة، وذلك من أجل المحافظة على درجة حرارة الجسم الأساسية. وكذلك مرض رينود والذي يتسبب في حدوث انقباض شديد في الأوعية الدموية بالاضافة الي متلازمة نفق عظم الكعب والذي يحدث نتيجة الضغط على العصب الخلفي لعظام الساق، وذلك لأنها تمر عبر مساحة صغيرة عبر عظام القدم، بسبب تورم أو إصابة ما، وتظهر أعراض هذا المرض على شكل وخزات حادة مع خدر في الجانب الداخلي من الكاحل أو أسفل القدم، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه الأعراض قد تزداد نتيجة النشاط الحركي لفترات طويلة.

زر الذهاب إلى الأعلى