مجدي البدوي : مكتسبات التنظيم النقابي ضاعت علي يد مجلس النواب الحالي

كتبت – نجوي ابراهيم

قال مجدي البدوي رئيس النقابة العامة للصحافة والطباعة والاعلام ، ورئيس الاتحاد المحلي لعمال الاسكندرية ، ان مكتسبات التنظيم النقابي ضاعت علي يد مجلس النواب الحالي .

واوضح البدوي ان مطالبات رجال الاعمال بالغاء التفرغ النقابى من قانون المنظمات النقابية في هذا التوقيت ، الهدف منه الغاء العمل النقابى داخل الشركات وعدم تواصل اللجان النقابية مع العمال، ووضع العراقيل امام مكتسبات التنظيم النقابي ، تأكيد علي السعي لاضعافه وانهائه داخل القواعد العمالية .

اضاف البدوي ان الغاء الاعفاءات التي كان يحصل عليها التنظيم النقابي في قانون النقابات القديم ، احد ادوات غل يد الحركة العمالية،مشيرا الي ان الغاء اعفاءات الغاز والكهرباء والمياه والتي كانت تصل الي ٥٠٪؜ من التكلفة في القانون القديم ، يعني انه تم تحميل التنظيم النقابي الغير هادف للربح بتكاليف المياه والغاز والكهرباء وكانت كلها من الاعفاءات التي يتميز بها التنظيم النقابي لتسهيل عمله.

وكان عدد من رجال الاعمال داخل مجلس النواب ، طالبوا بالغاء مادة التفرغ النقابي من قانون المنظمات النقابية اثناء مناقشة تعديل بعض مواد القانون التي تقدمت بها الحكومة، و تأتي مادة التفرغ النقابي في الفصل الخامس من قانون المنظمات النقابية وتنص علي :

وتنص علي – شروط وأوضاع التفرغ للقيام بالنشاط النقابي
المادة 28
في تطبيق حكم المادة (49) من القانون، يكون التفرغ للقيام بالنشاط النقابي بقرار من مجلس إدارة المنظمة النقابية العمالية لتحقيق أهداف المنظمة ورعاية مصالح أعضائها.

المادة 29
على المنظمة النقابية إخطار جهة العمل التي يعمل بها العضو المتفرغ والوزارة المختصة بقرار التفرغ فور صدوره بموجب خطاب موصى عليه بعلم الوصول.
وتلتزم جهة العمل بتنفيذ قرار التفرغ، ويمارس العضو المتفرغ نشاطه النقابي اعتبارا من تاريخ هذا الإخطار.

المادة 30
تقوم المنظمة النقابية بإخطار جهة العمل بالإجازات التي يحصل عليها العضو المتفرغ أثناء فترة تفرغه أولا بأول.
المادة 31

يحدد عدد أعضاء مجالس إدارة المنظمات النقابية الذين يجوز إصدار قرار بتفرغهم، وفقا لعدد عمال المنشأة، وذلك على النحو الآتي:
1- عضو واحد في المنشأة التي يتراوح عدد العاملين بها من مائة وخمسين عاملا إلى خمسمائة عامل.
2- عضوان في المنشأة التي يتراوح عدد العاملين بها من خمسمائة عامل إلى ألفين وخمسمائة عامل.
3- ثلاثة أعضاء في المنشأة التي يتراوح عدد العاملين بها من ألفين وخمسمائة عامل إلى خمسة آلاف عامل.
4- أربعة أعضاء في المنشأة التي يتراوح عدد العاملين بها من خمسة آلاف عامل إلى عشرة آلاف عامل.
5- خمسة أعضاء في المنشأة التي يعمل بها أكثر من عشرة آلاف عامل.

المادة 32
تلتزم المنظمات النقابية بإمساك سجلات حضور وانصراف للأعضاء النقابيين المتفرغين، وبيان بالمهام النقابية التي أنجزها العضو المتفرغ معتمد من رئيس المنظمة النقابية المعنية.

المادة 33
مع مراعاة حكم المادة (49) من القانون، تلتزم الجهات التي تسري في شأنها أحكامه بأداء الأجر كاملا للعامل المتفرغ، وجميع مستحقاته الأخرى خلال فترة تفرغه.

زر الذهاب إلى الأعلى