أول يوم رمضان.. طقس غير مستقر ورياح تصل للعاصفة وارتفاع الحرارة والقاهرة 36

كتبت :ميادة فايق

أعلن  وحيد سعودى خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، إن حالة الطقس المتوقعة لمدة أسبوع لتشمل الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك.
تشهد بعض التغيرات بداية من الخميس 23 أبريل وحتى صباح السبت المقبل ثاني أيام رمضان من المتوقع حدوث ارتفاع فى درجات الحرارة يكون ملحوظ فقط يوم الجمعة غرة شهر رمضان ليسود طقس شديد الحرارة صباحا ومعتدل ليلا بشكل مؤقت فقط يوم الجمعة على كافة محافظات مصر ثم تعاود درجات الحرارة انخفاضها الملحوظ اعتبارا من بعد ظهر يوم السبت القادم.

وأشار إلى أنه بالنسبة للظواهر الجوية المتوقعة من اليوم الثلاثاء حتى ظهر الخميس القادم أن هناك اعتدال متوقع فى سرعة الرياح والتى تتراوح سرعتها من 08 إلى 12 عقده واعتبارا من مساء الخميس القادم يبدأ نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على غرب البلاد على السلوم ثم سيدى برانى ومطروح والإسكندرية تباعا تتأثر كل مدن ومحافظات الجمهورية.

وأضاف سعودي، أن الجمعة الأول من رمضان يوجد نشاط ملحوظ للرياح الجنوبية والجنوبية الغربية والتى قد تصل سرعتها ما بين 20 إلى 23 عقده مما يؤدى إلى عاصفة رملية على معظم المحافظات مما يؤدى إلى انخفاض الرؤية على الطرق وإلى اضطراب فى حركة الملاحة البحرية وإلى الارتفاع الملحوظ المتوقع فى درجات الحرارة ولكن سرعان ما تهدأ سرعة الرياح وتقل سرعتها اعتبارا من يوم السبت القادم لتبلغ سرعتها ما بين 12 إلى 15 عقده.

ونصح وحيد سعودي التركيز على يوم الجمعة القادم والذى يتزامن مع بداية الشهر الفضيل شهر رمضان الكريم والذى يفضل فيه عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة بقدر المستطاع وبالطبع تأخير وقت السحور بقدر المستطاع.

وبالنسبة لمرضى حساسية الصدر والرمد والجيوب الأنفية أكد سعودي يفضل عدم التعرض لمثل هذه الأجواء ولمرضى القلب عدم الجلوس فى الأماكن المغلقة سيئة التهوية .

كما يتوقع خبراء هيئة الأرصاد، أن يشهد الجمعة أول يوم رمضان، ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة وطقس غير مستقر، حيث تشهد القاهرة الكبرى طقس حار نهارا بارد ليلا، وأمطار خفيفة على مناطق متفرقة ، والرياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة ، وأمطار خفيفة على مناطق متفرقة، ويشهد الوجه البحرى طقس حار نهارا بارد ليلا، وأمطار خفيفة على مناطق متفرقة ، والرياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة ، وأمطار  خفيفة على مناطق متفرقة، وعلى السواحل الشمالية الغربية، طقس مائل للحرارة نهارا شديد البرودة ليلا، والرياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة وأمطار خفيفة على مناطق متفرقة.

وقال الخبراء، إن السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، تشهد طقس مائل للحرارة نهارا بارد ليلا، وأمطار خفيفة على مناطق متفرقة ، والرياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة ، وأمطتا خفيفة على مناطق متفرقة، ، وفى جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، طقس حار نهارا بارد ليلا، والرياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة ، وتؤدى لاضطراب الملاحة على خليج السويس، وفى شمال الصعيد طقس شديد الحرارة نهارا مائل للبرودة ليلا والرياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة على مناطق متفرقة، ويشهد جنوب الصعيد طقس شديد الحرارة نهارا لطيف ليلا، والرياح نشطة مثير للرمال والأتربة.

وعن درجات الحرارة المتوقعة الجمعة المقبلة، القاهرة الكبرى العظمى 36 درجة والصغرى 18 درجة، والوجه البحرى العظمى 36 درجة والصغرى 17 درجة ، والسواحل الشمالية الغربية العظمى 32 والصغرى 16 درجة، والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء العظمى 33 درجة والصغرى 17 ، وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر العظمى 35 درجة والصغرى 23 درجة ، وشمال الصعيد العظمى 38 درجة والصغرى 23 درجة .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى