لمنحهم ترخيص مزاولة المهنة..امتحان موحد لخريجى كليات الطب 4 مرات سنويا

كتبت – سامية الفقى

بعد صدور قرار عقد إمتحان موحد لخريجى كليات الطب قبل منحهم ترخيص مزاولة المهنة ردت النقابة على مقترح اللجنة المشكلة لوضع معايير وشروط إجتياز هذا الإمتحان حيث وافقت النقابة على بعض المعايير ورفضت بعضها وعدلت فى اخرى .

طلبت النقابة إجراء الإمتحان اربع مرات سنويا بدلا من مرتين وأن يشترط فى وضع الإمتحان أن يكون لقياس معلومات الطبيب أثناء سنتى الإمتياز فقط وليس إمتحاناً فى كل ما درسه بالكلية .

وجاء نص التعديلات المرسله الى لجنة وضع معايير وشروط امتحان مزاولة المهنة كالاتى ..

بعد الإطلاع على القانون رقم153 لسنة ۲۰۱۹ الذي قرر عقد إمتحان قومی قبل منح ترخیص مزاولة مهنة الطب على أن يتم تطبيقه إعتبارا من خريجي ديسمبر ۲۰۱۹:
وحيث أن هدف المشرع من وضع هذا البند بتعديلات قانون مزاولة المهنة قد جاء بهدف تقييم خريجي كليات الطب التأكد من أن الخريج لديه المعلومات الإكلينيكية الأساسية التي تجعل منه طبيب آمن قبل أن يتم منحه ترخيص مزاولة المهنة:

وبعد الإطلاع على مقترح اللجنة المشكلة لوضع معايير وشروط اجتياز الامتحان القومي للتأهيل المزاولة المهنة (مرفق)

يود مجلس النقابة العامة للأطباء إحاطة اللجنة بالملاحظات الآتية
أولا: بند أحقية التقدم للامتحان
– توافق نقابة الأطباء على ما جاء بالبند المقترح.
ثانيا: بند رسوم دخول الإمتحان

أفاد مقترح اللجنة بأن الطبيب المصري الذي أنهى دراسته بالجامعات المصرية يعفى من رسم دخول الإمتحان أول مرة فقط،
– تطلب النقابة تعديل البند ليصبح الإعفاء في أول وثاني مرة لدخول الإمتحان.
ثالثا: بند موعد إجراء الامتحان

أفاد مقترح اللجنة بأن يتم إجراء الإمتحان مرتين سنويا ( في النصف الثاني من فبراير والنصف الثاني من سبتمبر)
– تطلب النقابة إجراء الإمتحان أربع مرات سنويا.
رابعا: بند القواعد العامة للامتحان:

أفاد المقترح بأن الإمتحان هو إمتحان واحد في يوم واحد بنظام الأسئلة متعددة الإختيار ، ويتم إجراؤه إلكترونيا، وتكون نتيجة الإمتحان بنظام النجاح والرسوب ويكون الحد الأدنى لإجتياز الامتحان بتحقيق درجة 50%، ويحق لوزارة الصحة تضمين الدرجة الحاصل عليها الطالب مع المجموع التراكمي في إعداد التنسيق لتوزيع التكليف بوزارة الصحة.

توافق النقابة على الآتي: إمتحان واحد في يوم واحد بنظام الأسئلة متعددة الإختيار، ويتم إجراؤه إلكترونيا، وتكون نتيجة الإمتحان بنظام النجاح والرسوب ويكون الحد الأدنى لإجتياز الإمتحان بتحقيق درجة 50%.
– وتطلب النقابة الآتي:
1- أن يشترط في وضع الامتحان أن يكون لقياس المعلومات الإكلينيكية الأساسية المفترض أن يتدرب عليها الطبيب أثناء سنة (سنتى الإمتياز) فقط، وليس إمتحانا في المواد العلمية التي درسها بالكلية، وبالتالي يجب إعادة النظر في المنهج المرفق حيث أنه يتضمن كافة ما درسه الطالب سابقا ويعد بمثابة إعادة تقييم بعد أن تم تقييمه وإختباره بالفعل من قبل الكلية.
۲- إلغاء بند حق وزارة الصحة في تضمين الدرجة الحاصل عليها الطبيب في حركة التكليف.

زر الذهاب إلى الأعلى