عبدالفتاح فكري : أول يوليو انطلاقة التطوير باسطول السكة الحديد

كتبت – نجوي ابراهيم

صرح عبد الفتاح فكري رئيس النقابة العامة للعاملين بسكك حديد مصر ومترو الأنفاق والشركات التابعة ، أن الفريق كامل الوزير وزير النقل أكد خلال جولته التفقدية اليوم بورش فرز القاهرة ان أول يوليو القادم سيشهد أنطلاقة التطوير والتحديث في اسطول السكة الحديد، و أن الجرارات الجديدة ستدخل الخدمة بدءا من اول يوليو وسيتم ضمها على العربات الجديدة.

وقال رئيس النقابة العامة أن هيئة السكة دخلت إطار التطوير والتحديث ومستمرون في مسيرة التنمية والبناء والتطوير التي يقودها وزير النقل علي الرغم من التحديات التي يواجهها العاملون في ظل الظروف الصعبة والاستثنائية وانتشار فيروس كورونا لافتا الي استمرار اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة الفيروس والحفاظ على صحة وسلامة العاملين بالورشة واستمرار أعمال التطهير والتعقيم لمواقع العمل والمعدات والأجهزة ،،وارتداء العاملين للكمامات مع الاستخدام المستمر للكحول والمطهرات.

واوضح فكري ان الوزير اكد خلال الجولة انه سيتم تشغيل جزء من القطارات في قطارات البضائع حيث تولي الوزارة اهتماما كبيرا بمنظومة نقل البضائع عبر السكك الحديدية لتخفيف الضغط على الطرق وزيادة العوائد المادية خاصة وأن الدولة تنفذ خطة تطوير شاملة للسكة الحديد تتكلف 150مليار جنيه .

اضاف أنه وصل حتى الآن 30 جرار جديد GE ومخطط وصول 20جرار إلى ميناء الإسكندرية قبل نهاية مايو الحالي و20جرار قبل نهاية يونيو القادم. وسوف يتوالى توريد باقى الجرارات الجديدة تباعًا، طبقًا لجدول التوريد المتفق عليه .


أضاف رئيس النقابة أن الوزارة تعاقدت على 260 جرار جديد وتحديث واعادة تاهيل واصلاح 172 جرار من الاسطول الحالي مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة وأن هذه الصفقات تدخل ضمن خطة الوزارة لدعم الأسطول الحالي من جرارات السكة الحديد بما يسهم في زيادة عدد الرحلات على خطوط الشبكة وتحسين الخدمة المقدمة وتلبية طلبات جمهور مستخدمي السكك الحديدية .

أضاف فكري أن الوزير خلال جولته تفقد العربة النموذج الأولى من بين عربتين تم الانتهاء من تصنيعهما وتم عمل الاختبارات عليهما ضمن صفقة توريد 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب تم التعاقد عليها مع شركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري بقيمة مليار و16 مليون و50 ألف يورو وأن هناك عدد 33 عربة سكة حديد جديدة أخرى يتم تصنيعها حاليا في روسيا .

وكان من المخطط وصولها نهاية الشهر الحالي ولكن سيتم توريدها قبل نهاية الشهر القادم بسبب الظروف الخاصة بكورونا على أن يتوالى وصول باقى الدفعات (بمعدل 35عربة شهريا) مشيرا إلى أن وزارة النقل تعمل على تدعيم اسطول عربات الركاب بالسكة الحديد من خلال هذه النوعية من الصفقات بالتوازي مع تطوير الأسطول الحالى، لرفع كفاءة التشغيل اليومي وانتظام جداول التشغيل وتقديم خدمة مميزة للركاب

زر الذهاب إلى الأعلى