أهم الأخبارالمرأة

استراتيجية التشتيت.. طرق سريعة و وصفات اعشاب لخسارة الوزن خلال فترة الحجر المنزلي

كتبت – شيماء احمد

يعاني الكثير من الرجال والسيدات حاليا من زيادة الوزن خاصة بعد شهر رمضان والمكوث طويلًا في المنزل خلال الحجر المنزلي، مع عدم ممارسة الرياضة بعد غلق صالات الألعاب الرياضية.

يحتاج الجميع إلى تغيير بعض العادات اليومية التي تتسبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظ، واستبدالها بعادات أخرى صحية للجسم تساعده على حرق الدهون.

يعتبر إنقاص الوزن، من المشكلات التي تؤرق الكثيرين، بسبب الانتشار الكبير للسمنة بين جميع الأعمار، نتيجة تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والملح، وقلة النشاط البدني.

طرق سريعة لخسارة الوزن خلال فترة الحجر المنزلي

نصح موقع thehealthy بـ طرق سريعة لخسارة الوزن خلال فترة الحجر المنزلي وهي:

رشاقة وفقدان وزن وتخسيس بدون مجهود

تقليل استهلاك السكريات، فهي العامل الأول في زيادة الوزن وتراكم الدهون

تغيير العادات الغذائية والتوقف عن تناول الأطعمة الجاهزة واستبدالها بأكلات صحية في المنزل خاصة المسلوق والمشوي

شرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم فهي ترطب الجسم وتساعد على حرق الدهون

ممارسة بعض التمارين الرياضية في البيت أو المشي يوميا لمدة نصف ساعة

عدم تناول خبز الفينو تحديدًا فهو يسبب دهون البطن ويزيد الوزن بشكل فائق، واستبداله بالتوست الاسمر

التوقف عن شرب المشروبات الغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعية بدون سكر

الحرص على تناول الفواكه بشكل يومي وخاصة في العشاء

تناول وجبة فطور صحية، فهي تشعرك بالشبع لساعات طويلة خلال النهار

الحصول على قسط كاف من النوم

التوقف تماما عن تناول المسليات غير الصحية مثل الشيبسي وغيرها .

الخضروات والفواكه ضرورية لنجاح التخسيس

استراتيجية التشتيت نصائح بريطانية للتخسيس

ونصحت أخصائية التغذية البريطانية تمارا ويلنر، باتباع ما يعرف باسم “استراتيجية التشتيت”، وهي أداة مفيدة لإبعاد العقل عن التفكير في تناول وجبات أكثر في أوقات الوحدة والفراغ.

وقالت ويلنر لصحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية: “يمكننا عند الشعور بالملل والرغبة في تناول وجبات غير صحية، تشتيت العقل عن ذلك من خلال حل الكلمات المتقاطعة لمدة 10 دقائق على سبيل المثال”.

 

وتحدثت الخبيرة البريطانية عن أمثلة أخرى، قائلة: “إذا شعرت بالوحدة وبدأت تشعر بالرغبة في تناول رقائق أو شوكولاتة، فما عليك سوى الاتصال بأحد أصدقائك لإجراء دردشة سريعة”.

 

وأضافت: “إذا شعرت بالقلق والإرهاق، التقط كتابا واقرأ منه لمدة 10 دقائق”.

 

وأوصت ويلنر من يخضعون للحجر المنزلي ويرغبون في الحفاظ على رشاقتهم، بالانتباه إلى البيئة المنزلية المحيطة بهم، من خلال تجنب شراء كميات كبيرة من الأطعمة غير الصحية، مثل الشوكولاته ورقائق البطاطا والآيس كريم.

 

ونصحت كذلك بعدم وضع أطباق الطعام وأكياس الأغذية بجانبهم، أو في مرمى عيونهم، لأن ذلك سيدفعهم على الدوام إلى تناول الطعام ويجعل شهيتهم مفتوحة من دون توقف.

ودعت عند التبضع إلى التركيز على شراء الأطعمة الصحية، مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات، لأن تناولها يجعلنا أقل عرضة للإفراط في الأكل ويشعر الشخص بالشبع لوقت أطول.

يفضل الكثيرون اللجوء إلى وصفات طبيعية للتخسيس السريع، بعيدا عن الأدوية والعقاقير، وتعتمد تلك الوصفات بشكل أساسي على استخدام الأعشاب الطبية وأعشاب التخسيس في إنقاص الوزن وحرق الدهون.

 

وصفة كمون و ليمون و ماء

 

ويتم وضع مقدار ملعقة منه في إناء معدني ونقوم بغلي مقدار كوب ونصف من الماء جيداً على النار وبعد غليان الماء يصب على الكمون بالإناء المعدني ويتم تقطيع الليمونة إلى نصفين وتضاف إلى الخليط، ويتم تحضير هذه الوصفة قبل الاستخدام بليلة.

 

وعند الاستخدام يتم صب كأس من الخليط وعصر الليمونة التي ستكون لينة وتشرب في الصباح على الريق (قبل تناول الإفطار) بنصف ساعة وبعد أسبوع من استخدام الخليط ستبدأ النتائج الجيدة بالظهور.

 

وصفة الثوم المقشر

30 فصا من الثوم المقشر بحيث لا يتم تقطيعه للحصول على أكبر فائدة ممكنة بأقل طعم ورائحة، ويضاف إليه 4 حبات من الليمون الأصفر الكبير، بحيث يتم تقطيعه إلى شرائح نحيفة بقشرها، ثم 6 أكواب من الماء ويضاف إليه البقدونس.

 

وعند التحضير يتم وضع المقادير باستثناء البقدونس على النار لتغلي مرة واحدة ليس أكثر، ويترك الخليط ليبرد ثم يضاف البقدونس بالكمية المرغوب بها ويصفى الخليط بمصفاة في زجاجة من الزجاج وليس البلاستيك وتحفظ بالثلاجة، ويشرب من هذا الخليط مقدار فنجان قهوة ثلاث مرات باليوم قبل أو بعد الوجبات الرئيسية.

 

وصفة خل التفاح

طريقة التحضير سهلة للغاية وهي بإضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ (الفاتر) وتناوله أثناء تناول الطعام أو بعده أو حتى قبل تناول الوجبة حسب الرغبة، وفوائد خل التفاح كثيرة.

وصفة الينسون

الينسون، حيث نتناول كوب دافئ من الينسون يومياً على الريق وقبل تناول وجبة الغداء يعمل على خسارة الوزن بشكل ملحوظ، وطريقة تحضيره مثل الشاي الكشري، أي بصب الماء المغلي على الينسون وليس غليه بالماء ويشرب دافئاً.

 

وصفة النعناع البلدي

النعناع البلدي، حيث يساهم شرب كوب من النعناع البلدي على تخليص الجسم من انتفاخ البطن والغازات، لذا فهو مفيد جداً لحرق دهون البطن.

 

 وصفة الليمون والقرفة

يتم تحضيرها عن طريق إحضار نصف لتر ماء، و1/4 ملعقة كبيرة من القرفة، وحبتين من ثمار الليمون متوسطة الحجم، وإناء للخلط.

 

ويتم تحضيرها عن طريق عصر الليمون وإزالة البذور من العصير، ووضع الماء في الوعاء ويضاف له عصير الليمون، ثم تضاف القرفة، ويُغلى الخليط على نار هادئة.

 

لمن يرغب بشرب الخليط باردا لا يغليه بل يخلطه جيدا، ويفضّل تناول الوصفة صباحا قبل الإفطار ومن ثم قبل الوجبات الرئيسية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى