أهم الأخبارالدولة

مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة يحدد موعد ذروة كورونا في مصر

كتب – عاطف عبد الستار

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن ذروة جائحة فيروس كورونا في مصر بعد أسبوعين، وطالب بإنشاء خط ساخن بجامعة طنطا لتلقي بلاغات بالإصابات الجديدة والحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا كما طالب بوجود مستشفى عزل في جامعة طنطا.

 وأشاد مستشار رئيس الجمهورية بدور جامعة طنطا وتقديمها عددًا وافرًا من الأبحاث في مجال العلاج، والتشخيص لفيروس كورونا (كوفيد 19)، وذلك خلال مشاركته بالمؤتمر الافتراضي الدولي لجامعة طنطا “المستجدات عن الكورونا في مصر”، الذي يناقش أحدث الأبحاث العلمية في العالم لمواجهة فيروس كورونا.

واشار، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة، الى إن دواء كلوروكوين معروف منذ البداية ماذا يفعل وما يسببه من آثار جانبية، مضيفا أن ذلك الدواء يأخذ لعلاج أمراض أخرى وليس للملاريا فقط.

وأوضح تاج الدين ، أنه يتم حاليا متابعة الدواء من خلال التجارب الخاصة التى تجرى على الحالات المصابة بفيروس كورونا، وتحليل نتائجه لمعرفة ما أن سنقوم باستخدامه أم لا، وهل كلام تلك الدول حقيقى أم لا؟ حيث أننا لا نأخذ أى كلام مسلم به.

وأضاف عوض، أنه أوضح منذ فترة أن دواء كلوروكوين يؤثر على مرضى القلب وهناك حرص شديد عند إعطائه لهم، مضيفا أن ذلك الدواء متداول فى السوق ويُأخذ لأمراض أخرى وليس كورونا فقط، فهو فى الأصل دواء خاص بالملاريا وأمراض مناعية أخرى.

وأكد مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة، أنه تم إعطاء هذا الدواء لـ 15 ألف مصاب بفيروس كورونا ولم يحدث لأحد أى شئ، موضحا أنه يتم بصفة دائمة تحاليل البيانات والمعلومات، ولدينا حرص كبير لحظة إعطاء هذا الدواء للمرضى، فنحن نحدد متى يتم إعطائه لهذا المريض ومتى يتم عدم إعطائه، متابعا: “لدينا حرص شديد عند إعطاء هذا الدواء لمرضى القلب وخصوصا من لديهم كهرباء القلب، وفيه أدوية يتاخد معاها وفيه أدوية لأ”.

وعلقت  منظمة الصحة العالمية وعدة دول، اختبار دواء الملاريا هيدروكسى كلوروكوين كعلاج محتمل لفيروس كورونا، بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى