الدولةأهم الأخبار

تحديث بروتوكولات علاج كورونا فى مصر..ضم الانترفير و أفيجان و ريمديسيفير

كتب – عاطف  عبد الستار

كسر العداد اليومي لمصابى كورونا في مصر حاجز الألف ووصل امس الجمعة الى 1127 حالة جديدة وبذلك سجلت مصر للنسبة الأعلى الإصابات وهوما يستدعى تحديث بروتوكولات علاج كورونا فى مصر.

قررت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة إطلاق سيارات القوافل العلاجية في المحافظات الجمهورية لتوزيع حقيبة المستلزمات الوقائية والأدوية للمخالطين للحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩)، مع ضرورة توفيرها في جميع الوحدات الصحية.

اكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية ان فترة الذروة متوقع الوصول لها بعد أسبوعين، بالتزامن مع العودة للعمل بالبلاد، نتيجة المخالطة، وهو ما يتطلب وعيًا كبيرًا والتزامًا ضخمًا بين المواطنين بالإجراءات الاحترازية وأساليب الوقاية ضد الفيروس. والعزل المنزلي فور ظهور أي أعراض.

وقال ان عدم التزام المواطنين بالإجراءات المفروضة للوقاية من كورونا، يصعب من إمكانية متابعة الطب الوقائي للمخالطين للمصابين.

وشدد على ضرورة حرص المواطنين على التباعد الاجتماعي وتنفيذ الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

الدواء اليابانى Avigan يحقق الشفاء من فيروس كورونا خلال ٤ أيام

 

قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إنه بحلول الأسبوع المقبل سيكون الدواء اليابانى الجديد ” أفيجان”  Avigan لعلاج كورونا. لعلاج فيروس كورونا، متوفر بالكميات المطلوبة فى مصر.

 

وأضاف حسنى فى مداخلة هاتفية لبرنامج “كل يوم” على قناة On E، أن كافة جهات الدولة تعمل فى سياق مترابط للتوصل لعلاج فعال وحل للأزمة، وخلال أسبوع سيجرى تصنيع الدواء فى اليابان .

 

وأوضح أن هذا العقار تم اعتماده ضمن البروتوكول العلاجى المصرى منذ أول يوم فى الإعلان عن بدء انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وذكر أن الدواء اليابانى يحقق الشفاء من فيروس كورونا خلال ٤ أيام من تعاطيه . وتابع رئيس اللجنة أن مصر مازالت تسجل أقل نسبة للوفيات بفيروس كورونا بين دول العالم، وأغلب حالات الوفاه حدثت قبل دخول المستشفى أو خلال ٤٨ ساعة .

عقار الهيدروكسي كلوركين ناجح في الاستخدام بمصر

فيما قالت الدكتورة جيهان العسال عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة أنه سيستمر في استخدام عقار الهيدروكسي كلوركين ضمن تعديل بروتكول العلاج ضد فيروس كورونا الذي سيجري خلال ساعات.

واضافت العسال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج التاسعة مساءا أن عقار الهيدروكسي كلوركين ناجح في الاستخدام بمصر في شفاء الحالات المصابة بالفيروس اذ أنه يجري استخدامه علي المرضي الذين لا يعانون من أمراض مزمنة أو أمراض القلب.

 

وأشارت أنه من المقرر انضمام عقار ريمديسيفير الي قوائم علاج فيروس كورونا خلال الفترة المقبلة في أعقاب وصول عدد من الكميات الخارجية المستوردة بجانب اضافة أدوية جديدة للفيروسات كالانترفير.

 

وذكرت العسال انه سيتم استبعاد استخدام التميفلو ضمن برنامج البروتكول العلاجي لفيروس كورونا.

 طالبت العسال المواطنين بعدم اتباع البروتوكولات العلاجية المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لما تمثله من أضرار بالغة علي صحة المواطنين وبصفة خاصة أدوية السيولة.و مثل هذه العادات تسبب في نقص الادوية داخل الصيدليات وبالأخص المضادة للفيروسات.

كيف نتعامل مع مصاب كورونا فى العزل المنزلي

قال الدكتور عبد الهادي مصباح، زميل الأكاديمية الأمريكية للمناعة، إن غسل ملابس مصاب فيروس كورونا مع الملابس الأخرى لا ينقل العدوى، ولكن لابد على من يقوم بغسل تلك الملابس أن يرتدي القفازات ويتبع إجراءات الوقاية الاحترازية لتجنب الإصابة بالفيروس، مشيرا إلى أن الأمر بسيط ولا يوجد به أي شىء من القلق، موجها رسالة طمأنة لبعض المخالطين بأحد المصابين بفيروس كورونا المستجد.

 

وأضاف زميل الأكاديمية الأمريكية للمناعة ، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية هبة جلال، ببرنامج “التاسعة”، المُذاع عبر الفضائية الأولى المصرية، مساء الجمعة، أن مصاب كورونا الذي يتم عزله منزليا، لابد أن يرتدي المخالطين به الكمامات، ولا يتعامل بشكل مباشر معهم، وأن تكون غرفة العزل ذات تهوية طبيعية جيدة، لتقليل فرص نقل العدوى.

 

وأوضح أن الفترة من التقاط العدوى إلى ظهور الأعراض من يومين إلى 14 يوما، وهناك دراسة تؤكد أن الشخص المصاب بالفيروس لا ينقل العدوى، إلا قبل ظهور الأعراض بيومين أو ثلاثة، وبعد ظهور الأعراض بحوالي من 8 إلى 10 أيام، ولكن لابد من أخذ كافة الاحتياطات وأخذ أكثر من عينة لحين التأكد من عدم وجود إصابة جديدة له بالفيروس

زر الذهاب إلى الأعلى