أهم الأخبارالعمال

مخالفة لقرار مجلس الوزراء .. غليان في السكة الحديد بسبب عطلة العيد

كتبت -نجوي ابراهيم

اشتعل الغضب بين العاملين بهيئة السكة الحديد لاصدارها قرارا يخالف قرار رئيس الوزراء ، و استنكر العاملون بهيئة السكة الحديد اصرار قيادات الهيئة على الإضرار بهم وخصم مقابل بدل العطلات رغم التزامهم بتعليمات الهيئة والتواجد بمقار عملهم أيام أجازة عيد الفطر بالكامل .

حيث أصدرت قيادات هيئة السكة الحديد اليوم تعليمات منظمة لصرف بدل عطلات للعاملين الذين تم تكليفهم من قبل الهيئة بالعمل أثناء عطلة عيد الفطر المبارك وتضمنت هذه التعليمات أن يكون صرف بدل العطلة عن ثلاثة أيام فقط بدلا من ستة أيام .

و كان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى قد أصدر قراراً بشأن إجازة عيد الفطر المبارك والإجراءات الإحترازية التى سيتم اتخاذها لمواجهة فيروس كورونا خلال هذه الفترة ، ونصت المادة السابعة من القرار على أن تكون المدة من يوم السبت الموافق 23 من شهر مايو عام 2020 حتى يوم الخميس الموافق 28 من شهر مايو عام 2020 إجازة رسمية مدفوعة الأجر فى الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك .

وتنفيذا لهذا القرار التزمت جميع الجهات بفترة الأجازة والتزموا منازلهم ، إلا أن هيئة السكة الحديد ولما لها من ظروف تشغيل خاصة بها وكما جاء على لسان بعض العاملين أصدرت تعليمات لبعض طوائف التشغيل بضرورة تواجدهم بمقار عملهم طوال فترة الأجازة .

وقال العاملون ان جميع الإداريين استفادوا بالأجارة وسط أهاليهم وأبنائهم ، ولكن طوائف التشغيل المكلفين تواجدوا بمقار عملهم ستة أيام تنفيذا لتعليمات الهيئة .

وما اصاب العاملين بالذهول واشعل غضبهم ، قيام قيادات هيئة السكة الحديد بتقليص بدل العطلات من ستة أيام لثلاثة أيام فقط بالمخالفة لقرار رئيس مجلس الوزراء ولقوانين العمل التي حفظت حق العامل ونصت على أنه في حالة تشغيل العامل أيام العطلات والأجازات الرسمية يعوض عنها العامل ببدل نقدي .

أشار العاملون إلى أن إجمالي من تم تشغيلهم أيام الأجارة لا يتجاوز 15% من إجمالي طوائف التشغيل ولن يكلفوا الهيئة مبالغ طائلة فهي من قامت بتشغيلنا لصالح العمل ، والقانون يعطينا الحق في الحصول على البدل النقدي.

زر الذهاب إلى الأعلى