آراءأهم الأخبار

عبدالمنعم الجمل يكشف الحقائق : انصفونا ببراء الذمة

تحدثت كثيرا عن تعديلات قانون قطاع الاعمال العام ، لست وحدي ولكن التنظيم النقابي وقياداته اعلنوا عن رأيهم وسلكوا كل القنوات الشرعية ، وارسلنا ملاحظاتنا حول تعديل القانون لوزارة قطاع الاعمال العام ولم يتم مراجعاتنا في هذه الملاحظات وارسل مشروع القانون لمجلس النواب الذي يستكمل مناقشاته غدا الاحد في الجلسة العامة .

ولكن اسمحوا لي ان اذكركم بما غاب عنكم وكان يجب ان يكون ، فما دمنا شركاء ونجري حوارا مجتمعيا فكان يجب مراجعة التنظيم النقابي ممثلا في اتحاد عمال مصر في ملاحظاته ، فعدم مناقشته والرجوع اليه امر غير مقبول .

ثانيا : اذا كنا في وقت نتحدث فيه عن اهمية تضافر جهود الدولة حتي نصل للاهداف المرجوة ، فان هدفنا هنا هو تطوير واصلاح قطاع الاعمال العام.

فهل تطوير قطاع كهذا تتم مناقشته في الغرف المغلقة؟ ام كان يجب ان يعقد مؤتمر اقتصادي يشارك به كل المهتمين بقطاع الاعمال وليس العمال والتنظيم النقابي فقط ،بل خبراء و اساتذة اقتصاد ومستثمرين ومحبي قطاع الاعمال لنخرج برؤية واضحة وصريحة .

القارئ لتعديلات القانون سيكتشف مثلنا تماما ان التعديلات استهدفت اقصاء العمال وممثليهم بشكل كامل وكأن التنظيم النقابي والعمال هم السبب في فشل وخسائر شركات قطاع الاعمال العام ، متناسين ان الاغلبية للمعينين من اعضاء مجلس الادارة الذي تعينهم الجهات المسئولة عن وزارة قطاع الاعمال.

ولاننا في المراحل الاخيرة لتعديلات القانون ، فاني اطالب بانصاف العمال والتنظيم النقابي من الصاقهم بتهمة انهم السبب في فشل الشركات ، والامر ليس بالصعب ، فقط نطالب بجهة منصفة تستدعي تسجيلات مجالس ادارات الشركات وتستمع اليها لتعلم من كان السبب في الفشل .

العمال وان كانوا اقلية في مواجهة المعينين ولكن كان لهم رؤية ومطالب بالتطوير وكانوا يحذرون من الاخطاء .

استمعوا الي مجالس الادارات فجميعها مسجلة ولا تاخذوا بما تم تسجيله بالاوراق ، فكثيرا ما كان يتم التعسف ولا يكتب ما يقوله العمال في مجالس الادارات ، وهي احد المشاكل التي كانت تقابلنا كممثلي العاملين .

قول فصل : العمال وممثليهم لن يتحملوا تبعات فشل الادارات ولن نظل ندفع نتيجة اختياراتكم لادارات فاشلة قمتم باختيارها وبرأتم ذمتهم واخليتم طرفهم دون حساب او عقاب .

من يدير شركات قطاع الاعمال ليسوا من اولاد القطاع الا قلة قليلة ، فهم انفسهم من ساعدوا في تصفية الشركات ابان الخصخصة في عهد عاطف عبيد واغلبهم شارك في عمليات الخصخصة وقتها ، فلن نسدد فاتورة اختياركم وكما اخليتم طرف ادارات الشركات الفاشلة والتي اعترفتم بانها فشلت وخربت ، ونحن نصرخ منذ سنوات ونتحدث عن فشل الادارات واحيانا الفساد ،نحن ايضا نطالبكم بابراء ذمتنا وانصافنا واننا لم نكن السبب في الخسائر والفشل .

انصفونا .. اعلنوا براءتنا .. امسكوا بتسجيلات شركة خاسرة واسمعوا لما يقوله الاعضاء المعينين وما يقوله ممثلي العمال لتكتشفوا ان اختياراتكم للمعينين جريمة يدفع ثمنها العمال وتنظيمهم النقابي الان .. وللحديث بقية .

بقلم : عبدالمنعم الجمل رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والاخشاب ، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، نائب رئيس الاتحاد الدولي للبناء والاخشاب لافريقيا والشرق الاوسط

زر الذهاب إلى الأعلى