الدولةأهم الأخبار

وزيرة الصحة: مصر تتجه لعودة الحياة الطبيعية ..وتخفيض أسعار علاج كورونا بالمستشفيات الخاصة | فيديو

كتب – عاطف عبد الستار

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ان مصر حاليًا تتجه نحو الحياة الطبيعية بشكل 100% قائلة : “إحنا تدريجيا بدأنا نعود ليها”. وبات من الضروري على كافة المواطنين اتباع الإجراءات الاحترازية من ارتداء واقي الوجه

ووجهت رسالة للمواطنين بخصوص فيروس كورونا المستجد قائلة: “أنا واثقة في وعي الشعب المصري، والحكومة عملت مجهود كبير لحماية الشعب، وكل العالم بيفتح بأساليب وقاية جديدة”

 

واوضحت الوزيرة  في حوار خاص على فضائية “النيل للأخبار” اليوم الاثنين، أن الدولة تتجه حاليًا إلى الفتح التدريجي بمعايير وضوابط معينة، معلقة: “معنديش مانع الناس تكون موجودة في كل مكان بشرط ارتداء الكمامات وغسل أياديها باستمرار”.

 

لا يمكن إلزام المتعافين من فيروس كورونا بالتبرع ببلازما الدم

وفى سياق متصل اكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إنه لا يمكن إلزام المتعافين من فيروس كورونا بالتبرع ببلازما الدم وذلك لتعارض ذلك مع أخلاقيات المهنة.

 

 وأضافت خلال لقاء تلفزيوني بقناة “إكسترا نيوز” الاثنين، إن الشعب المصري يحب العطاء وإن تبرع المتعافي من كورونا يجب أن يكون بكامل إرادته دون إلزام، لافتة إلى أن الأفراد الذين تعافوا من كورونا بعد حقنهم ببلازما الدم شعروا بأهمية التبرع لإنقاذ حياة مريض.

 

وتابعت وزيرة الصحة بأن رفع إجراءات الحجر الصحي في المطارات وتطبيق العزل المنزلي والمتابعة للوافدين القادمين من الخارج المشتبه في إصابتهم، جاء تماشيًا مع المرحلة الحالية وفقا لما هو متبع في مختلف دول العالم من تخفيف الإجراءات.

تصنيع مشتقات بلازما الدم بالتعاون مع كوريا الجنوبية

واشارت وزيرة الصحة، الى إن مصر عقدت اتفاقية مع كوريا الجنوبية، لتصنيع مشتقات بلازما الدم خاصة وأنها صناعة دقيقة ولم ينجح فيها سوى 5 دول فقط على مستوى العالم.

أوضحت في لقاء على قناة إكسترا نيوز، أن مصر بصدد إنشاء 12 مركز لبلازما الدم، تم الانتهاء بالفعل من 6 مراكز في 6 محافظات.

كشفت عن إطلاق حملة قومية للتبرع بالبلازما خلال شهور ، خاصة وأن المصابين الذين تم وضعهم على جهاز التنفس الصناعي، وكانت حالتهم حرجة، تحسنت حالتهم بعد البلازما.

تغيير فى أسعار علاج الفيروس بالمستشفيات الخاصة

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن الوزارة ستعمل على منع المغالاة في أسعار علاج فيروس كورونا بالمستشفيات الخاصة، كما أنه يجب مراعاة أسعار علاج الفيروس حتى نتخلص من هذه الجائحة.

وأضافت الوزير خلال لقائها مع برنامج الحكاية، أنه يوجد رقابة من الدولة وغرفة مقدمي الخدمات الصحية بالقطاع الخاص لمتابعة أسعار علاج فيروس كورونا داخل المستشفيات الخاصة.

وأوضحت الوزيرة إنها عقدت إجتماعاً مع غرفة مقدمي الخدمات الصحية بالقطاع الخاص اليوم، وتم مناقشة عدد من الملفات الخاصة بعلاج فيروس كورونا، وسوف نشهد تغيرا فى أسعار علاج الفيروس بالمستشفيات الخاصة خلال الفترة المقبلة.

وأكدت الوزيرة أنه فى حالة زيادة أسعار العلاج على المصابين بالفيروس يمكن التوجه بالشكاوى إلى قطاع العلاج الحر بمديريات وزارة الصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى