تحقيقات و ملفاتأهم الأخبار

بشائر انتهاء كورونا .. سلالتان من الفيروس فى مصر ..فاركو تعلن عن تصنيع علاج كورونا. . أبسط 7 طرق فى متناول الجميع لتقوية المناعة

كتب – عاطف عبد الستار

اكتشف الاطباء وجود سلالتين  من فيروس كورونا في مصر حسب الاختبارات التي أجريت على عدد من المصابين بالوباء. وبحسب تحليلات الخبراء توجد عدة بشائر سارة بشأن الوباء ووضعه ومساره داخل مصر .

شركه فاركو للأدوية المصرية اعلنت ان فى ٣٠ يونيو سيكون لديها ١٠٠ مليون عبوة جاهزة لدواء كورونا لمصر والدول الشقيقة ، شركة فاركو هى التى صنعت دواء فيروس سي فى مصر.

ويختلف مرضى السلالة الأولى عن الثانية فكل منهما لها أعراض ومضاعفات مختلفة لذا نجد حالات خفيفة وحالات حرجة، وفق ما أعلنت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة

طبقا للأرقام المسجلة بشأن إصابات فيروس كورونا، أكملت مصر الخميس، وهو الأسبوع السابع عشر لانتشار فيروس كورونا باقتراب الإصابات من حاجز الـ 40 ألف حالة، بعد أن تجاوزت الإصابات الجديدة يوميًا لأكثر من ألف إصابة في هذا الأسبوع، ووصول حالات الشفاء لأكثر من 10 آلاف حالة تعافي.

تعد إصابات كورونا خلال يونيو “مؤشر مطمئن”، هذا ما أعلنته الحكومة على لسان المتحدث باسم مجلس الوزراء بسبب طبيعة الإصابات الواقعة في البلاد خلال الشهر الحالي رغم زيادة أعدادها.

وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء، المستشار نادر سعد أن أكثر من 85 % من الإصابات الجديدة تعاني من أعراض بسيطة، والحالات تستجيب للعلاج في المنزل ولا تحتاج الدخول إلى المستشفيات.

المتابعون لمسار الفيروس في مصر يقولون أن الوباء أصبح أقل شراسة مما كان عليه منذ 3 أشهر على المستوى العالمي وبالتالي نتج عنه ضعف قوة الفيروس في مصر خلال الفترة الحالية.

تحتل محافظات القاهرة، الجيزة والقليوبية قائمة الأعلى إصابة، بينما سجلت محافظات البحر الأحمر، مطروح وجنوب سيناء أقل معدلات إصابات بالفيروس.

تصنيع عقار ريمديسيفير فى مصر لعلاج حالات كورونا شديدة الخطورة

أكد  الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية العليا لمكافحة كورونا التابعة بوزارة الصحة ، أن تصنيع عقار “ريمديسيفير” سيكون مصريًا بدءًا من اليوم، قائلا: “من اليوم سنبدأ تصنيع مكونات علاج لحالات كورونا شديدة الخطورة”.

 

وأشار الدكتور حسام حسني ، إلى أن دراسات العلاج من خلال بلازما الدم للمتعافين مازالت في طور التجربة، وكل النتائج المحققة من خلاله تخضع للتقييم والدراسة، مشيرًا إلى أنه تم حقن 30 مريض خلال اليوم السبت ببلازما المتعافين.

رئيس اللجنة العلمية العليا لمكافحة كورونا

 

وأوضح رئيس اللجنة العلمية العليا لمكافحة كورونا، أن فاعلية البلازما تتوقف على نسبة الأجسام المضادة الموجودة به، ولابد أن تكون برقم معين حتى تكون صالحة لإحراز نتيجة إيجابية تساعد المصاب على التعافي من الفيروس، مشيدًا بوعي المتعافين من خلال الأعداد الكبيرة التي تقدمت للتبرع بالدم لصالح مصابي كورونا.

فصائل الدم الأكثر عرضة لخطر فيروس كورونا

 وذكر  أن بيانات أولية من دراسة جديدة أظهرت أن امتلاك الانسان لفصيلة دم معينة قد يساعد في حمايته من فيروس كورونا الجديد، حيث وجد باحثون في شركة اختبارات أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة دم من النوع O كانوا أقل عرضة للإصابة بكوفيد – 19، أما أصحاب فصيلة الدم AB الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

وأضاف حسني، خلال حواره مع الإعلامي وائل الإبراشي، ببرنامج “التاسعة”، المُذاع عبر الفضائية المصرية الأولى، مساء السبت، أن الحامل للمرض ولم تظهر عليه أي أعراض للإصابة ينقل العدوى، مؤكدًا أن مصر تتابع بروتوكولات علاج فيروس كورونا المحدثة بشكل مستمر مع منظمة الصحة العالمية.

ولفت الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية العليا لمكافحة كورونا التابعة بوزارة الصحة، الى إن شراسة فيروس كورونا تكمن في سرعة انتشاره، و الفرد المصاب بالفيروس يمكن أن ينقل العدوى لـ(3-5) آخرين، مشيرًا إلى أن معدل الوفيات التي جرى إعلانها السبت بين مصابى كورونا، كانت مفاجئة وفاقت توقعاتنا.

التليف الرئوي أبرز علامات السلالة الثانية

أهم ما توصل إليه العلماء حاليا، أن أخطر أعراض الإصابة بفيروس كورونا وهى السلالة الثانية في مصر ويعد من أبرز علاماتها مرض التليف الرئوي، الذي يتسبب في عدم القدرة على التنفس ونقص نسبة الأكسجين اللازمة توصيلها لأداء مختلف العمليات الحيوية بالجسم.

ومن أبرز اعراض التليف الرئوي بحسب ما نشره موقع “Stylecraze :

الشعور بصعوبة وضيق التنفس والشعور بالإجهاد والتعب والضعف ويجد المريض أن لديه سُعال جاف وخسارة الوزن من غير سبب وشعور المريض ومعاناته من آلام في عضلاته وشعور بآلام في المفاصل إلى جانب وجود ارتعاش في الأطراف في أصابع كل من اليدين والقدمين.

وبحسب ما ذكره نفس الموقع أنه توجد طرق حماية من التليف الرئوي وأبرزها فيتامين ” د” الذى يساعد بشكل كبير في تقليل أعراض التليف والالتهاب وتدمير الأنسجة

و الجرعة التي يحتاج إليها المريض يوميًا هي من 50 إلى 100 و يمكن الحصول عليه أيضًا عن طريق التعرض للشمس ولكن في غير وقت الذروة ” الظهيرة”، ويتوفر أيضًا فيتامين ” د” في بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية والمشروم ومنتجات الألبان المدعمة وصفار البيض والجبن والمحار.

  طريقة علاج مصابي كورونا من التليف الرئوي

بحسب ما نشره موقع  “Stylecraze” في النقاط التالية:

– يركز المريض على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الأسماك خاصة الدهنية و الدجاج.

– تناول الخضروات وعلى وجه الخصوص البروكلي والجزر والطماطم والسبانخ والبطاطا.

– يتناول المريض الفواكه المضادة للأكسدة مثل التوت والكرز والمانجو والموز.

– التركيز على تناول الأعشاب البحرية وبذور الكتان والنعناع وشاي اللافندر.

– يتناول المريض الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت.

– منع شرب الكحول ويجب إقلاع المريض عن التدخين.

– تدريب المريض على التنفس بعمق.

– الابتعاد عن صعود الأماكن المرتفعة.
– يجب على المريض أن يمارس بعض التمارين المناسبة لحالته بانتظام.

الطرق السهلة لتقوية المناعة

توجد عدة طرق سهلة يمكن الاعتماد عليها لتقوية المناعة التي تساهم في مواجهة فيروس كورونا خلال الفترة الحالية:

– التعرض لأشعة الشمس نصف ساعة كافية للحصول على فيتامين “د” بصورة طبيعية، حسب ما قالت الدكتورة نهلة عبدالعزيز، استشاري البكتيريا والمناعة.

– الأطباء المتخصصون في مجال الفيروسات أكدوا أن تناول الأغذية الطبيعية الغنية بالفيتامينات تقوى جهاز المناعة، وتلك الأغذية هي الفراولة، الجوافة، البرتقال، اليوسفي، الفلفل الرومي، وكذلك الجزر، القرع، البطاطا، الطماطم، بجانب الجبن، كبد البقر، صفار البيض، الأسماك الدهنية.

– يجب أن ينام الإنسان 7 ساعات على الأقل من أجل تحقيق هذا الغرض، لأن السهر يفقد المناعة.

– ممارسة الرياضة بشكل منتظم من شأنها أن ترفع مستويات هرمونات السعادة وتزيد من إنتاج الجسم لمواد كيميائية تساعد على تحسين النوم، ومن ثم تقوية المناعة.

– تناول معلقة من العسل الأبيض على كوب ماء صباحًا يرفع من المناعة وينقي مسار الهواء في الجهاز التنفسي.

– تناول طبق سلطة يوميا يزيد من المناعة لما يحتويه الطبق من خضراوت على كل لون بها كافة الفيتامينات التي تساهم بشكل كبير في رفع المناعة لدى الإنسان.

الخضروات والفواكه ضرورية لتقوية المناعة

– تناول كوب عصير برتقال بالجزر، حيث إنه مصدر لأهم الفيتامينات ويعزز الجهاز المناعي والبرتقال غني بفيتامين ج الذي يحمي من الأمراض المعدية.

أطعمة لتقوية المناعة والوقاية من كورونا

نشرت وزارة الصحة والسكان على الصفحة الرسمية للوزارة  على الفيسبوك، عدة نصائح للمواطنين لتقوية جهاز المناعة؛ للوقاية من فيروس كورونا المستجد

وجاءت النصائح كالتالي:

ـ طبق سلطة يعزز المناعة ويتكون من الخضار الطازج، وهو المصدر الغني بالفيتامينات والمعزز للمناعة، وللحصول على كامل الفائدة تجعل طبقك متنوعًا ويحتوي على خضروات من كل لون كالتالي:

ـ الأحمر مثل الطماطم والفلفل الأحمر.

ـ الأصفر مثل (الفلفل الأصفر والجزر).

ـ الأخضر مثل (الخيار والجرجير والخس).

ـ الأبيض مثل (الفجل والبصل).

ـ البنفسجي مثل (البنجر).

-العسل الأبيض معزز للمناعة:

ـ معلقة من العسل الأبيض على كوب ماء صباحًا يرفع من المناعة وينقي مساءً الهواء في الجهاز التنفسي.

كوب عصير برتقال بالجزر:

ـ عصير البرتقال بالجزر مصدر لأهم الفيتامينات، والجزر غني بفيتامين (أ) المعزز للجهاز المناعي.

ـ البرتقال أغنى فاكهة بفيتامين (ج) والذي يحمي من الأمراض المعدية.

استشارى بطب الأزهر يتوصل لـ بروتوكول ناجح لعلاج مرضى كورونا

قام الأستاذ الدكتور  محمد فوزى الشافعى بكلية طب الازهر بوضع بروتوكول خاص بعلاج مرضى كورونا وهو Egysh18


هذا البروتوكول لا يعتمد مطلقاً على استخدام المضادات الحيوية وغير مكلف على الاطلاق والاهم من ذلك ان الدكتور محمد الشافعى قام بتجربة هذا البروتوكول على عدد كبير من مرضى الكورونا فى المنازل وكانت نتائجة مبهرة فى جميع الحالات ومن بينها حالات كانت تحتاج الى عناية وتنفس صناعى وفى وقت محدود. وبعضها بعد يومين تحسن إلى حالات قد تم شفاءها تماما خلال ١٣ يوم وبفضل من الله تعالى شفيت جميعاً.

ويطالب اساتذة كلية طب الازهر وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد بإقرار هذا البروتوكول بعد النتائج المبهرة فى ظل هذه الجائحة التى تجتاح العالم حالياً وفى ظل تزايد أعداد الاصابات فى مصر حالياً لأن الجهاز المناعى للمصريين حديث العهد بفيروس كورونا للحفاظ على حياة شعبنا المصرى العظيم.

 

وطالب الدكتور محمد الشافعى الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال برنامج مصر جميلة على القناة الثانية بعد الانتهاء من جائحة كورونا بتبني بإطلاق مبادرة رئاسية لتقوية فيتامين د لدي المصريين حتى يكون الجسد المصري جاهز لمقاومة اي جائحة مقبلةلان نقص فيتامين د يجعل الجسد عرضة لأي هجوم بكتيري او فيروسي
وقال الدكتور محمد الشافعى ان فيتامين د. يتوافر غذائيا في صفار البيض و اللبن و بعض الأسماك و التعرض للشمس محذرا مرضى سرطان الجلد من التعرض للشمس.

وتعد زيادة نسبة الإصابات بفيروس كورونا في مصر متوقعة وذلك بسبب عدم وجود التزام بالتباعد وارتداء الكمامات كما أن نسب الوفيات لا تزال تحت السيطرة والأعداد مقبولة مقارنة بدول العالم، أما نسب التعافي متميزة، وذلك حسب الدكتور أشرف عمر أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة القاهرة.

و هناك توقعات بشأن انتهاء فيروس كورونا في البلاد خلال الأسابيع المقبلة، وفق الدكتور ماهر الجارحي، نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، إن نهاية فيروس كورونا في البلاد سيكون في القريب العاجل، متابعا: ” نحن الآن في ذروة انتشار الفيروس، الذي يضعف وكل الأبحاث تؤكد ذلك، وانتهاء كورونا في مصر سيكون نهاية الشهر الحالي أو بداية الشهر المقبل.


و تعاونت حكومات ودول وهيئات وجامعات كثيرة ، لدرجة أنه يوجد الآن حوالي 100 لقاح في التجارب المختلفة منها 10 لقاحات أو 12 لقاح في مرحلة التجارب السريرية، ومنهم 5 أو 6 لقاحات لهم نتائج واعدة، وتوجد عوامل تساعد على السرعة في توفر اللقاح، ومن أهم العوامل بخلاف التمويل، هيئات الرقابة الدوائية الموجودة في العالم مثل هيئة FDA في الولايات المتحدة الأمريكية، وهيئات الرقابة الدوائية في أوروبا .

 

حيث سمحت هذه الهيئات بنظام وطريق سريع للموافقة، وهذا بدوره يسمح للشركات التي تطور اللقاح أنها تقدم المراحل المختلفة في تطوير اللقاح مرحلة وراء أخرى بصورة متتالية وسريعة، ولا تنتظر هذه الهيئات الرقابية لوصول الشركات لآخر مرحلة مثلما يحدث في الطبيعي، وهذا بدوره يعطي سرعة في الموافقة على الترخيص.

زر الذهاب إلى الأعلى