البرلمان يؤجل الموافقة على “المعاشات والتأمينات” لدور الانعقاد المقبل.. وعبدالعال يكشر أنيابه للحكومة

 

 

كتب – أحمد مكاوى و هبة أمين

قرر الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، تأجيل التصويت النهائي على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات المقدم من الحكومة إلى دور الانعقاد المقبل، مع الاكتفاء بمناقشة مواده والموافقة من حيث مجموع مواده فى دور الانعقاد الحالى.

وأرجع عبدالعال، تأجيل الموافقة على القانون، لإرساله إلى مجلس الدولة لمراجعته خلال 15 يومًا.

وهاجم رئيس البرلمان، الحكومة، بسبب سياستها في إرسال التشريعات بشكل مكثف بنهاية دور انعقاد البرلمان، وهو ما يتنافي مع ضوابط العمل البرلماني الذي يستوجب أجازة نيابية بنهاية كل دور انعقاد المقرر له في مصر 30 يونيو من كل عام ، وذلك وفق ضوابط الاتحاد البرلماني الدولي ومصر عضوا به.

وأكد أن منهج الحكومة في السياسية التشريعية وإرسالها لتشريعات مهمة بنهاية دور الانعقاد أمر غير مقبول ومرفوض، والحكومة لا تدرك معايير العمل النيابي وضوابطه الدولية فى أحقية كل نائب للحصول علي أجازة نيابية بنهاية كل دور انعقاد، مشيرا إلي أن عدم تفعيل أدوات الرقابة جعل الحكومة تعقد أن المجلس ثلث وسهل ومن ثم يجوز التعامل معه بنوع من الاستخفاف وهذا أمر غير مقبول” المجلس مش تحت طلب الحكومة إطلاقا”.

وأكد عبد العال علي أن هذا القانون كان فى حاجة إلي فسحة من الوقت ، مشيرا إلي أنه فى كل مجالس العالم توجد أجندة تشريعية يتم التوافق عليه بين الحكومة والبرلمان لدور الانعقاد الكامل وليس إرساله بهذه الطريقة المتبعة من الحكومة قائلا:” طريقة الحكومة فى إرسال التشريعات عامله زي الموظف اللي بيمضي رئيسه علي البوستة وهو بيركب العربية ومن ثم لا يدرك ما قام بالإمضاء عليه”.

ولفت إلي أن هذا القانون متعلق بمصائر الناس ولا يجوز العجلة فيه إطلاقا والعجلة من الممكن أن تحول إنقاذ الحقوق لاغتيالها، مؤكدا أن الحكومة عليها أن تدرك أنها حكومة لدولة قديمة صاحبة مجلس عريق وعليها أن تحترمها قائلا:” لو الحكومة مفكرة أننا مدينها كارت علي بياض تصور خاطئ وعليها أن تعيد حسابتها”.

زر الذهاب إلى الأعلى