أهم الأخبارالعمال

امن غذائي .. خالد عيش : تكليف الرئيس بتطوير قها وادفينا .. يظهر دور الشركات الوطنية في ازمة كورونا

كتبت – نجوي ابراهيم

ثمن خالد عيش رئيس النقابة العامة للصناعات الغذائية ونائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير شركتي قها وادفينا التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين ، قائلا ان هذا التوجيه من تداعيات فيروس كورونا الايجابية التي كشفت ان شركات القطاع العام لا يمكن الاستغناءعنها.

وقال خالد عيش لسنا ضد التطوير واعادة الهيكلة ، ولكننا نفضل السير في الاتجاهين، من اجل المحافظة علي الشركات الوطنية التي تحمينا وقت الازمات وتمنع الاحتكارات .

وقال خالد عيش ان تطوير وتحديث قها وادفينا ، من القرارات التي اثلجت الصدور ، واشعرتنا بتقدير الرئيس لدور شركات الصناعات الغذائية الوطنية والاعتماد عليها بازمة كورونا ، موضحا ان الدكتور علي مصيلحي وزير التموين كان يبحث عن سيولة ودعم مادي لتطوير شركات القطاع ، اما الان بعد توجيهات الرئيس سيتم ضخ سيولة لاعادة الهيكلة والاعتماد علي عمالنا ومصانعنا ، مشيرا الي اهمية تأهيل العمالة وتدريبها لتقديم منتج متطور قادر علي المنافسة والاستحواذ علي حصة من المبيعات بالسوق .

ويري رئيس النقابة العامة ان تحديث الشركات يحتاج اولا الي ضخ سيولة ، ثم اجراء دراسة جدوى للسوق تكشف مدي استيعابه لمنتج جديد قادر على منافسةالمنتجات الحالية، مضيفا ان المنافسة بالاضافة لاحتياجها لعمالة مدربة ، تحتاج ايضا لاسطول سيارات للتوزيع ، ومرتبات مجزية للعاملين تعادل الشركات المثيلة فى السوق ، وتطوير المنتج نفسه من ناحية الطعم والجودة والتغليف ، ووضع خطة سنوية بناء على دراسات السوق.

وضرب رئيس النقابة العامة مثالا بقطاع المخابز لاظهار اهمية الشركات الوطنية في الازمات وخاصة خلال جائحة كورونا ، قائلا لولا ان قطاع المخابز يتبع وزارة التموين لم نكن نستطيع توفير الخبز وكنا شاهدنا استغلال واحتكارات للازمة كما حدث بالصيدليات ، وكنا سنبحث عن عيش وارز و زيت .

اشار خالد عيش الي دور عمال الصناعات الغذائية في مواجهة ازمة كورونا والعمل طوال ٢٤ ساعة لتوفير السلع الاستراتيجية ، قائلا رغم تهالك شركات الزيوت وعملها ب٢٥٪؜ من طاقتها الانتاجية ، لكنها انتجت كل الزيوت التي كانت تضخ زيت خام ، ولم تحدث ازمة زيوت بالاسواق .

واوضح عيش ان ما حدث مع الزيوت حدث مع السكر والعيش وتجنبنا العجز والاحتكارات ، وهو ما يؤكد اهمية الحفاظ علي شركاتنا وعدم الاستغناء عنها تحسبا للقادم ولاي ازمات طارئة ، مشيرا الي ان الامن الغذائي قضية هامة في السلم والحرب .

زر الذهاب إلى الأعلى