أهم الأخبار

5 لقاحات لفيروس كورونا تظهر النور بحلول اكتوبر القادم

 

كتبت – عبير ابورية

اكد الدكتور جمال شيحه أستاذ أمراض الكبد بجامعة المنصورة وعضو مجلس النواب ورئيس مجلس ادارة جمعية رعاية مرضي الكبد بالدقهلية، انه مع قرار رفع الحظر والعودة التدريجيه للانشطه الاقتصاديه المتوسطه والصغيره من السبت القادم ، لابد من رفع درجه الحذر الشخصي لكل المواطنين ومطلوب منهم ان يحافظوا علي حياتهم وحياة المخالطين .

 

قال ان هناك إجراءات سهله وبسيطة ولكنها شديدة الاهمية لمنع انتشار الفيروس في المرحله القادمه ، أولها لبس الكمامه لمن يسير في الشارع ، أو من يدخل مطعم او مقهي او منشأه حكوميه سيلتقي فيها بآخرين ، من أجل المحافظة على نفسه وعلي الآخرين. لابد من التباعد بين الناس لأن التكدس والتلاصق في هذه المرحلة غير مطلوب نهائيا .

 

اكد علي ضرورة تواجد الناس في أماكن جيده التهويه ويفضل التواجد في الاماكن غير المغلقه ذات الهواء الطبيعي مع الاستغناء عن التكييف . بالإضافة الي غسل الايدي بالماء والصابون كلما امكن ذلك.

 

أوضح الدكتور جمال شيحه ان العلم وعلماء الوبائيات اثبتوا ان هذه الاجراءات لها تأثير قوي في تقليل نسبه الاصابه مشيرا انه لا مانع من استخدام الكمامات القماش في الاماكن العامه واثناء المشي في الشارع ويمكن غسلها واستخدامها اكثر من مره تخفيفا علي الناس في الظروف الاقتصاديه الصعبة لكن داخل المنشأت الطبيه يجب استخدام الكمامات الطبية المخصصه.

 

أشار ان هناك فرقا بين الادوية المستخدمة للعلاج والعمل الاستراتيجي لصناعة مصل أو لقاح يمنع حدوث العدوى ، فهناك ادوية ثبت أنها يمكن أن تكون مفيده لمرضى كوفيد 19 سواء الحالات البسيطه أوالمتوسطه أوالحرجه وأثبت العلم أنه لا توجد حتى الان فروق علاجيه بين البشر على اساس عرقي او جيني .

 

أكد ” شيحه” أنه لم يوجد حتى الان ولن يوجد في المستقبل القريب دواء مخصص لعلاج فيروس كورونا لان ذلك سوف يحتاج لسنوات عديدة ، لكن هناك ادويه قديمه مثل الدواء الروسي والذي ستنتجه مصر قريبا وهو مخصص لعلاج الايبولا هو دواء يمكن لجميع دول العالم أن تستخدمه لكن بعض الدول تقول بضرورة تجربه اولا قبل استخدامه .

 

أكد أن العلم والطب لا وطن لهم ولا دين وأينما ظهر علاج للبشر فهو لكل البشر ، وهناك 136 محاوله جاده لانتاج وتصنيع لقاح لفيروس كورونا تقودها انجلترا وامريكا والصين وروسيا وبعض الشركات الناشطه في مجال البيولوجيا الجزئيه في بلجيكا وايطاليا والمانيا ونيوزيلندا وكلها تعمل من أجل انتاج لقاح لفيروس كورونا.

 

قال انه بالفعل في الخريف القادم خلال سبتمبر و اكتوبر سنسمع اخبار جيدة ومبشرة عن لقاح بالتعاون بين جامعة اكسفورد مع امريكا مع شركه استرا زينيكا ، أيضا الصين لديها لقاحين تعمل على تجربتهم ، وروسيا عندها لقاح واحد تعمل علي تجربته في نفس الوقت ، وبالامس شركه انجليزيه مع شركه فرنسيه أعلنوا انهم سيتمكنون من انتاج لقاح سيكون له نتائج مبشره .

 

اضاف بشكل عام نتوقع أنه خلال شهر اكتوبر القادم سيكون لدينا لقاح اوروبي امريكي ، ولقاح روسي ، ولقاح صيني ، وبعدها بشهور سيكون اللقاح الانجليزي الفرنسي ظهر للنور .

قال ان إنتاج لقاح لفيروس جديد يحتاج على الاقل من خمس الى عشر سنوات لكن العلماء وصلوا في خلال سنه لنتائج جيدة لان فيروس كورونا ينتمي لعائله معروفه من الفيروسات لها خصائص مشتركه ولها شكل ترتيبي وظيفي يشبه الانفلونزا العاديه ويشبه فيروس الايبولا القاتل والخطوات التي تم عملها لفيروس ايبولا تم البناء عليها في دراسات لقاح فيروس كوفيد 19 .

زر الذهاب إلى الأعلى