أهم الأخبار

دول أوروبية وعربية وافريقية تطلب استيراد أول عقار مصرى لعلاج كورونا

كتب عاطف عبد الستار
تتفاوض ايفا فارما للأدوية أول شركة مصرية تصنع علاج مصرى لفيروس كورونا مع دول أوروبية وعربية وافريقية لتصدير عقار رمديسيفير أول علاج مصرى لفيروس كورونا.حيث أن من حق الشركة التصدير الى 127 دولة في العالم.

وقال نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية والعضو المنتدب للشركة د.رياض أرمانيوس أن المريض الواحد يأخذ ما بين 6 إلى 10 “حقن” من “رمديسيفير إيفا فارما” خلال فترة علاجه

وأضح أن الطاقة الإنتاجية للشركة من “رمديسيفير” تبلغ 16 ألف حقنة يومياً، بمعدل يصل لنصف مليون حقنة شهرياً، مع استعداد الشركة لإجراء توسعات عاجلة لزيادة الإنتاجية من الدواء حال الحاجة لذلك

ولفت د.رياض أرمانيوس إلى التزام الشركة، بتسليم أية كميات دوائية تُطلب منها من “رمديسيفير” للمستشفيات المصرية، بالإضافة لتفاوضها مع عدد من البلدان لتصدير الدواء لها في الفترة القليلة المقبلة، موضحاً أنها تضم دول من شرق أوروبا وإفريقيا ودول عربية

عقار ريمديسيفير ايفا فارما

وشدد على أن “رمديسيفير إيفا فارما”، لن يستخدم في حالات “العزل المنزلي”، وأنه يجب أن يستخدم في المستشفيات وتحت إشراف طبي.

رمديسيفير إيفا فارما

وأكد أن الدواء لن يتواجد إلا في مستشفيات العزل الصحي المُصرح لها باستقبال حالات كورونا، وأن أي طرف يدعي أن بحوزته الدواء للاستخدام خارج المستشفيات ليس سوى “نصاب”.

بدأت 8 مستشفيات عزل لمرضى فيروس كورونا المستجد، مساء اليوم 26 يونيو،فى استخدام الدفعة الأولى من عقار “رمديسيفير إيفا فارما” في علاج مرضى كورونا.ويسهم العقار المصرى فى سرعة شفاء المريض وعودته لمنزله سريعا.

وقال نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية والعضو المنتدب للشركة د.رياض أرمانيوس، إن “الدفعة” تتضمن 1100 عبوة تبرعت بها الشركة لصالح مستشفيات وزارة الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي، المخصصة لعلاج مرضى “كورونا”، وذلك إسهاماً منها في جهود هذه الجهات الوطنية في مكافحة انتشار الفيروس بمصر، وعلاج الآلاف من المصابين.

وأوضح ،د.رياض أرمانيوس في تصريحات صحفية له اليوم، أنه يتوقع إسهام الدواء في تخفيض مدة شفاء المريض، وبالتالي بقائه في مستشفيات العزل لـ”الثلث”، مع إسهامه في تخفيض مدة البقاء على أجهزة التنفس الصناعي، والوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وعن المستشفيات التي تسلمت الدواء، قال إنها تضم كلاً من مستشفى أبو خليفة النموذجي، وقصر العيني، والعجوزة النموذجي، وزايد آل نهيان، والعبور، و15 مايو، وعين شمس التخصصي، ومستشفيات وجهات أخرى.

وقال الدكتور أمجد طلعت المدير العام لشركة إيفا فارما المصرية للأدوية  إن الشركة بدأت هذا الأسبوع تصنيع عقاري ”أفيبيرافير“ و“ريمديسيفير“ لعلاج المصابين بمرض كوفيد-19 الناتج عن فيروس كورونا المستجد بطاقة تصل لنحو 1.5 مليون جرعة شهريا.

وأضاف طلعت ”بدأنا تصنيع أقراص أفيبيرافير التي تحتوي على المادة الفعالة فافيبيرافير خلال وقت سابق من هذا الأسبوع. تلك الأقراص للحالات البسيطة والمتوسطة.

وتابع قائلا: ”قدرتنا الإنتاجية مليون عبوة شهريا من هذا الدواء“.

وأشار إلى  إن السعر ”سيكون أقل من الأسعار العالمية ومناسب للمريض المصري“.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى