المرأة

بعد غلق سبع سنوات.. إعادة تشغيل مركز الطفولة والأمومة بحي الدويقة

كتبت :ميادة فايق

تفقدت الدكتورة سحر السنباطي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة مركز التنمية الشاملة للطفولة والأمومة التابع للمجلس بحي الدويقة بمنشأة ناصر وذلك تمهيداً لإعادة افتتاحه وتشغيله مرة أخرى من أجل خدمة الأطفال وأسرهم بالمنطقة.

وأوضحت “السنباطي” أن هذا المركز تم إنشائه عام 2003 وتوقف عمله منذ عام 2013، وقد ساهم المركز من قبل في إعادة عدد كبير من الأطفال المتسربين من التعليم إلى المدارس مرة أخرى، بالإضافة إلى تدريب وتأهيل عدد من الأطفال العاملين بمهن خطرة وإلحاقهم بمهن آمنة وتنفيذ عدد من برامج التعليم الإثرائي للأطفال، فضلا عن استخراج أوراق ثبوتية للأطفال ساقطي القيد وبطاقات رقم قومي للأمهات المعيلات.

وأكدت السنباطي على أهمية افتتاح وتشغيل هذا المركز مرة أخرى من أجل تقديم الدعم والحماية للأطفال وأسرهم لافتة إلى أن المركز سيقدم العديد من الخدمات للأهالي من خلال برامج تنمية شاملة كرفع الوعي بقضايا الطفولة خاصة ظاهرة عمالة الأطفال وتمكين الفتيات وتقليل الممارسات الضارة التي تلحق بهن والعنف القائم على النوع الاجتماعي وختان الإناث وزواج الأطفال، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من برامج اكتشاف الموهوبين وتدريبهم.
ولفتت السنباطي إلى أن المركز سيقدم عدد من برامج التمكين الاقتصادي للسيدات كتدريبهن على بعض المهن المدرة للدخل واستخراج أورواق ثبوتية واتاحة انشطة ترفيهية ورياضية للأطفال . فضلا عن برامج الإرشاد الأسري وحل النزاعات الأسرية وخدمات المشورة. والخدمات الصحية أيضاً حيث أن المركز يتضمن عيادة لتنظيم الأسرة.

وأكدت السنباطي أن آلية التنفيذ ستعتمد على المنهج التشاركي من خلال التعاون مع عدد من الجهات كمديرية الصحة بمحافظة القاهرة وقطاع السكان وتنظيم الأسرة بالإضافة إلى شراكة المجتمع المدني كما أنه سيتم ربط خدمات تنظيم الأسرة بتنمية مهارات السيدات وتعليمهن بعض الحرف واكسابهن مهارات تدر الدخل بجانب إلحاقهن بفصول محو الأمية، وذلك لتطبيق نموذج استرشادي يستهدف الأطفال وأسرهم لضمان تحقيق مبدأ الاستدامة لافتة إلى أنه سيتم الاستعانة بالبرامج التي ينفذها المجلس لدعم وتعزيز تنفيذ تلك الأنشطة

زر الذهاب إلى الأعلى