تحقيقات و ملفات

بإلاجماع.. أهالى الصف: تسعير ارض الحكر واملاك الدولة جائر !

كتب – محمد سعيد

مدينة الصف التابعة لمحافظة الجيزة جنوباً تعد من أكبر المدن في محافظة الجيزة من حيث السكان تجاوزت 400الف نسمة فأكثر تعتمد على الصناعة وخاصة مصانع الطوب ومحاجر مواد البناء كالرمال و الزلط وغيرها والزراعة وغيرها من الأعمال المهنية والحرفية كل هذه الأراضي جزء منها أملاك والجزء الأكبر “حكر ” تبتغى التملك ودفع الرسوم لتملك اراضي مقيمين عليها من أكثر من أربعون سنة فأكثر وجاء قرار الدولة برفع قيمة المتر الواحد من (7) جنيهات إلى (70جنيها )للمتر .

اوضح الاهالى انه تم ربط حق الانتفاع على مدة ٦سنوات من عام ٢٠١٣/٢٠١٨ حيث بلغت المديونية المستحقة مبلغ وقدره ٣٦مليون جنيه ٢٩٢الف وأدى إلى تضخم المديونية المستحقة على المنتفعين وعدم القدرة على السداد .

“بوابة العمال” استطلعت اراء أهل المدينة المهتمين بالشأن العام و المتضررين من هذا القرار وكانت آرائهم على النحو التالي :

اولا وقف الإجراءات القانونية وإعادة النظر في سعر المتر وتشكيل لجنه عليا من ديوان المحافظة مع مندوب من الوحدة المحلية بالصف.

كما طالبوا بجدولة المستحقات وإعادة النظر في سعر المنازل كلا بحداه والعدالة الاجتماعية فى التوزيع الجغرافي لمدينة الصف.

صرح المهندس ابراهيم ادريس رئيس مجلس عائلات الصف البلد بأن الحلول تكون فى وزارة المالية بإعادة التسعير بما يتفق مع طبيعة المنطقة والحالة الاقتصادية للمواطن ولذلك نطالب بوقف الإجراءات القانونية .

اضاف امين جنيدى مدير إدارة الإيرادات والمساكن بمجلس المدينة انه وردت شكاوى من المواطنين إلينا من أهالي الصف من المنتفعين بالارض ٩٥قطعة في حوض “زاره” ١’٢ يعلنون تضررهم من ارتفاع سعر المتر الواحد سواء ارض زراعية أو مبانى الأمر الذى ادى إلى صعوبة الدفع وارتفاع سعر التملك على بيوت أقل من شرائها وقت الإقامة منذ أربعون عاماً لذلك نلتمس إعادة تسعير سعى المتر لكل منطقة طبقا لكل موقع حيث يتم التسعير بناءً على لجنة مشكلة من ديوان عام محافظة الجيزة ولها مندوب من الوحدة المحلية بالصف .

قال عمر داود نائب رئيس مجلس المدينة السابق لابد من تدخل رئاسة مجلس الوزراء وذلك للتنفيذ على قطعتين حوضين ٢/٩ وليس باقي مركز مدينة الصف والقرى المجاورة لأن هناك حالة ظلم بين المنازل داخل الكردون وخارج الكردون حيث يوجد منزل بجوار المنزل وهذا ينطبق عليه قيمة ٧٠جنيها والآخر لا ينطبق بالإضافة أن اللجنة التى قامت بتسعير سعر المتر فى الشوارع الرئيسية وليست الشوارع الجانبية وهناك فروق فى السعر من حيث الموقع والقيمة الإيجارية .

الحاج محمود امام… من كبار شخصيات فى مركز الصف فى العمل العام تحدث قائلا لابد من تشكل لجنة مع مندوب من أهالى الصف فى إعادة تقنين الموقع الذي يوجد به الأرض حيث أن الأرض غير صالحة غير قابلة للزراعة وتعد صحراوية وطرح سؤال لدى المسؤولين هل الجمعيات الأهلية معفاه من دفع الرسوم .

خالد زايد محاسب في شركه المصرية للاتصالات أكد على ضرورة وقف الإجراءات القانونية لحين البت فى هذا الشأن لأن هذا يشكل عبئا على كاهل المواطن المصري ولابد من أن يكون هناك جدولة فى دفع الرسوم .

عدلى جرجس جواهرجى..أحد أعضاء اتحاد أهالى الصف قال لابد من تطبيق القانون مع مراعاة البعد الاجتماعي والعدالة الاجتماعية فى التوزيع الجغرافي لمدينة الصف وفتح باب التملك مرة أخرى مع إعادة تشكيل لجنة حيادية مكونة من محافظة الجيزة والمدينة واعد الأهالى لإعادة النظر في سعر المتر وعد م إهدار المال العام .

اكد العميد على عبدالله رئيس مجلس مدينة الصف انه بصدد دراسة الأمر ورفع الشكاوى إلى محافظ الجيزة لاتخاذ القرار الأنسب فى هذا الشأن.

زر الذهاب إلى الأعلى