آراء

محسن عليوة يكتب : 3 تحديات اقليمية خطيرة تواجه مصر

هناك تحديات إقليمية خطيرة تواجه مصر وترتبط بشكل رئيسى بالصراعات الإقليمية فى المنطقة وأهم هذه التحديات المباشرة التى تواجهنا و التى تصاعدت بشكل متسارع مع نهاية عام 2019 ، والمعلومة لدى الجميع هى ملفات سد النهضة ، وليبيا وتركيا ، بالإضافة الى فيروس كورونا اللعين الذى أصاب العالم كله بالشلل التام اقتصادياً واجتماعياً.

لا يقل ايا من هذه الملفات أهمية عن الملفات الأخرى ، فعندما ننظر الى الملف الليبى نجد انه يمثل أمناً قومياً استراتيجياً لاشتراك مصر بحدود غربية مع ليبيا بطول 1115 كيلومتراً ، فضلاً عن دعم هذا الملف بخيانة وتخطيط قطرى تركى لا يهدأ لهم بال اذا استقرت مصر فدائماً هدفهم ان يروا مصر متناحرة ولكن تتحطم أحلامهم علي صخرة تماسك وتلاحم الشعب المصرى .

ان اللص التركى يحاول السيطرة على موارد الطاقة بشرق المتوسط ولكن هيهات هيهات فهو يحلم احلام اليقظة ، أما توتر الملف الإثيوبى و أزمة سد النهضة ، فيعود سببه الي العراقيل التى تضعها أثيوبيا والتعنت والتمسك برأيها وعدم الإنصياع لصوت العقل والضمير وتجنيب المنطقة ويلات التوتر .

فإن لم يتم التوصل إلى اتفاق لحل تلك الأزمة عن طريق مفاوضات جادة برعاية دولية لإتفاق الاطراف الثلاثة مصر والسودان وأثيوبيا بخصوص قواعد الملء والتشغيل لخزان السد فسيصبح الامر صداميا .

ويأتى التحدي الثالث في مواجهة فيروس كورونا ، وهو ما يحتم علينا كشعب ان نكون أكثر نضجاً فى التفكير بشكل منهجى لإيجاد التوازن المطلوب بين الإحتياجات الاقتصادية والاجراءات الاحترازية التى فرضها علينا كوفيد ١٩.

هذه التحديات الثلاثة تتطلب الإصطفاف الشعبى حول القيادةالسياسية ، وعدم الإنصياع وراء الشائعات التى يطلقها المغرضون وتتلقفها قوى الشر لضرب الاستقرار،وعلينا أخذ الأخبار من مصادرها الرسمية ، ويجب التعامل بحرص شديد مع كل ما هو موجه ضد الدولة فيما يتعلق بهذه الملفات ، و نسأل الله أن يحفظ مصر وقيادتها وشعبها.

بقلم : محسن عليوة امين عمال حزب حماة الوطن

زر الذهاب إلى الأعلى