منوعات

خطوات بسيطة تخلصك من رطوبة الجو..تعرف عليها

كتبت:فوقيه ياسين

الرطوبة هي كمية بخار الماء في الهواء، وتختلف حسب درجة الحرارة وضغط الهواء.

وللرطوبة مخاطر كبيرة تؤثر على الأشخاص والمنازل، ففضلاً عن أنها تعمل على تخزين الماء في الجسم، وتقلل نسبة التعرق، فإنها تؤدي لهبوط في الدورة الدموية نتيجة لاتساع الشرايين بسبب الحرارة التي تؤدي إلى الصداع واضطراب ضربات القلب، والشعور بالإجهاد العام.
كما أنها تتسبب في زيادة الملوثات مثل العفن، والبكتيريا، والفيروسات، والفطريات، والغبار، ما يضر الجسم، خاصة الجهاز التنفسي، وتسبب حساسية الأنف وحساسية الصدر وحساسية الجلد، كما أنها تعد من أكبر المشاكل التي تواجه مرضى الربو.

كيفية التخلص من رطوبة الجو :

*تهوية البيت والغرف وفتح نوافذ البيت يوميًا حتى في فصل الشتاء. فتح النوافذ عند الطبخ وبعد الاستحمام للتخلص من الأبخرة أو استخدام الشفاطات. تركيب شفاطات الهواء والمراوح فهي تساعد في تهوية البيت.

*تعريض الأثات والفرش إلى أشعة الشمس، واستغلال فصل الصيف في ذلك. استخدام المواد العازلة للرطوبة. استخدام زجاج للنوافذ مزدوج، إذ يحافظ على الحرارة في المنزل. استخدام هلام السيليكا وهو مزيل الرطوبة في المنزل .

*نشر الغسيل المبلول خارج المنزل لأن نشره داخل المنزل يساعد في زيادة الرطوبة بالجو. التأكد من أنه لا يوجد تسريب للمياه داخل المنزل.

* زرع النباتات خارج المنزل لأن كثرة ري النباتات في المنزل يمكن أن تسبب رطوبة في الجو، ويمكن زراعة بعض الأنواع التي تساعد في التقليل من الرطوبة، .

* استخدام مكيفات الهواء التي من شأنها الحفاظ على الحرارة والبرودة في الجو والحفاظ على مستوى الرطوبة. وضع الجريدة في الخزائن لتساعد في امتصاص الرطوبة.

* استخدام الملح، ووضعه في وعاء زجاجي وتركه في الغرف التي تعاني من رطوبة عالية.

زر الذهاب إلى الأعلى