عرب و عالمأهم الأخبار

اتحاد الأردن يدعو لحماية العمال في الظروف الاستثنائية عبر صندوق التعطل الطارئ

كتب – عاطف عبد الستار

طالب الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، بضرورة تطوير منظومة الحماية الاجتماعية في الأردن والبلدان العربية، وتعزيز جهود الشركاء الاجتماعيين للمساهمة بحوار اجتماعي فعال للخروج بسياسات وإجراءات تحمي العمال في الظروف الاستثنائية والطارئة، وتحقق لهم الأمن الاجتماعي والاقتصادي ومتطلبات العيش الكريم.

وأوضح رئيس الاتحاد العام، مازن المعايطة، في كلمة له خلال مشاركته في ندوة عربية افتراضية، بعنوان (آليات الحماية الاجتماعية اثناء الأزمات) بدعوة من رئاسة اللجنة الوطنية للّجان العمالية بالمملكة العربية السعودية ضمن فعاليات استضافتها لأعمال مجموعة دول العشرين (G20) هذا العام، أن جائحة كورونا أثبتت قصور سياسات وبرامج الحماية الاجتماعية في الوصول إلى جميع العمال في شتى القطاعات الإقتصادية.

وأضاف المعايطة، كان الأجدى أن تأخذ مؤسسات الضمان الإجتماعي بالمنطقة العربية دورها في الأزمة الراهنة، إذ أن الوظيفة المنوطة بها، تقديم الحمايات الإجتماعية في هكذا ظروف استثنائية، وهي من تقع عليها مسؤولية تحقيق الأمن الإجتماعي والاقتصادي والتخفيف من نتائح الجائحة السلبية.

ولفت المعايطة إلى، ضرورة توسيع مظلة برامج وسياسات الحماية الاجتماعية كي تشمل الفئات الهشة والأكثر تضرراً كالعمال المهاجرين ومن يعملون في قطاعات الاقتصاد غير المنظم، مشيرا إلى أن نسب عمال المياومة ومن يعملون لحسابهم الخاص بارتفاع مستمر ما يتطلب العمل على توفير الحماية اللازمة والدعم المناسب.

ودعا المعايطه، إلى ضرورة إنشاء صندوق للتعطل الطارئ ضمن منظومة الحماية الاجتماعية في البلدان العربية، يوفر الاستجابة السريعة لأية أضرار لحقت بالاقتصاد الوطني، ويعالج الآثار الاقتصادية التي لحقت بسوق العمل وقطاع العمال جراء أي أزمة او وباء عالمي .

زر الذهاب إلى الأعلى