أهم الأخبارالمرأة

المراة صانعة السلام .. جائزة مؤسسة بطرس غالي لجيهان السادات

كتبت – نجوي ابراهيم

منح مجلس أمناء مؤسسة “كيميت بطرس بطرس غالي للسلام والمعرفة”، برئاسة ممدوح عباس، “جائزة المرأة صانعة السلام” للسيدة چيهان السادات، تقديرا لجهودها في مساندة قضايا السلام والمرأة، ودورها للنهوض بمكانة المرأة في المجتمع .

كان لجيهان السادات مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت ، وأول سيدة أولى في تاريخ مصر تنخرط في العمل العام.

حصلت الدكتورة جيهان السادات ، على العديد من الجوائز الوطنية والدولية للخدمة العامة والجهود الإنسانية للنساء والأطفال. وتلقت أيضا أكثر من 20 درجة دكتوراه فخرية من جامعات وطنية ودولية والجامعات في مختلف أنحاء العالم. في عام 1993 تلقت جائزة جماعة المسيح الدولية للسلام. في عام 2001 كانت هي الفائز بجائزة Pearl S. Buck.

لها مؤلفات مرتبطة بالمراة والسلام وهي : كتاب «سيدة من مصر» وهي تحتوي علي مذكراتها وقصص تجاربها من خلال العمل السياسي كقرينة للرئيس السادات .

وكتاب «أملي في السلام» نشر في عام 2009 وهو يمثل تحليل ورؤي سياسية لما تشهده منطقة الشرق الأوسط وطرق التوصل الي سلام منشود وحقيقي .

زر الذهاب إلى الأعلى