أهم الأخبارخدمات

طريقة حساب الوزن المثالي..ماهى حالات القياس الخطأ وكيفية معرفة مؤشر كتلة الجسم

كتب – عاطف عبد الستار

أظهرت دراسة أمريكية حديثة عن أن الأشخاص الذين يواظبون على قياس وزنهم يوميا غالبا ما ينجحون في خسارة الوزن.

وقالت جيمي كوبر، الباحثة في مجال التغذية بجامعة جورجيا، أن فحص الوزن باستمرار خلال موسم العطلات يساعد على تجنب السمنة بشكل كبير.

ويلاحظ أن زيادة الوزن تترافق مع العطلات، حتى مع من يمارسون التمارين بشكل منتظم.

وأظهرت نتائج الدراسة التي نشرتها صحيفة “أوبيسيتي”، أن الأشخاص المشاركين في اختبارات الدراسة الذين فحصوا أوزانهم يوميا حافظوا على ثباتها أو حتى تمكنوا من إنقاصها، أما من لم يلتزموا بذلك فزادت أوزانهم.

وأضافت كوبر: “فاجأتنا النتائج إلى حد ما، لأن توجيهاتنا كانت تتعلق بالحفاظ على الوزن وليس تقليله.. من المحتمل أن المشاركين ممن يعانون من البدانة لم يكونوا على دراية بأوزانهم بشكل دقيق قبل الدراسة، وربما دفعهم رؤيتها على الميزان لاتخاذ اختيارات صحية أدت لخسارتهم الوزن”.

اعتاد الكثير على قياس الوزن بشكل يومي ، لكن احيانا الميزان يعطي قراءات خاطئة غير حقيقة بالنسبة للوزن ، لذا قد يتفاجئ البعض بزيادة ملحوظة في الوزن رغم اتباع الدايت وممارسة الرياضة ، لكن في الواقع تكون قياسات خاطئة تعود لعدة أسباب .

لا يفضل قياس الوزن في هذه الحالات

بحسب موقع bright side هناك 4 حالات لا يفضل قياس الوزن فيها، حيث يعطيك الميزان أرقام غير حقيقية ، وهي :

وقت الدورة الشهرية ، حيث يحدث احتباس السوائل بالجسم مما يشعرك بالامتلاء

بعد ممارسة التمارين مباشرة ، حيث أن الاجهاد العضلي يعطيك قراءات خاطئة في قياس الوزن

بعد شرب كميات كبيرة من السوائل ، فهي تزيد الوزن بشكل غير حقيقي

بعد تناول وجبة اليوم المفتوح للأشخاص الذين يتبعون أنظمة الدايت المختلفة ، فهذه الوجبة تمنحك وزن غير واقعي.

 

يعرف الوزن المثالي بأنّه الوزن الذي يجب أن يكون عليه الشخص متناسباً بشكلٍ طبيعي مع طوله، وهو يختلف من شخص لآخر، حيث هناك عوامل مختلفة تؤثر في مقدار الوزن المثالي لكل شخص والتي بدورها تؤثر بشكل مباشر على طول الشخص باختلاف مراحل النمو والتطور منذ مرحلة الطفولة مروراً بالمراهقة والنمو السريع للجسم، وصولاً إلى مرحلة الكهولة والشيخوخة.

وهذا الوزن تم تقديره حسب دراسات كثيرة جداً، وجميعها تؤكّد بأن الالتزام به أو بمجاله، يحمي الشخص من أمراض مختلفة تتعلق بارتفاع مستوى الدهون في الجسم مثل أمراض القلب والشرايين، ومرض ارتفاع ضغط الدم، والنوع الثاني من مرض السكري، والجلطات، وتُحافظ على بيئة جسدية مناعية قوية ضد أنواع العدوى المختلفة سواء كانت بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية.

كذلك الوزن المثالي يمنح الشخص قدرة على إنجاز الأعمال والواجبات اليومية دون عناء التعب أو الإرهاق الشديد الذي يعاني منه الكثير تحديداً في فترة ما بعد العمل أو تحديداً في أوقات المساء. طرق حساب الوزن المثالي.

طرق حساب الوزن المثالي

لحساب الوزن المثالي، هناك الكثير من الطرق التي يلجأ إليها في العادة أخصائيو التغذية وكذلك أخصائيو الأمراض المزمنة، ومن أشهر هذه الطرق وأكثرها شيوعاً واستخداماً هي طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم، إن الوزن المثالي هو الذي يكون الشخص في مجاله مُوازناً بينه وبين طوله بشكلٍ حسابي.

وحسابياً يتم معرفة ذلك من خلال المعادلة التالية التي يجب من خلالها أن يتراوح مؤشر كتلة الجسم بين 18، 5 حتى 25. أي أن مؤشر كتلة الجسم = (وزن الشخص بالكيلوجرام)/(طول الشخص بالمترXطول الشخص بالمتر).

ومثال ذلك، شخص وزنه 70كيلوجرام وطوله 1.75متراً، هو صاحب وزن مثالي لأن مؤشر كتلة الجسم لديه يساوي 22، 86 (يقع في المجال المثالي بين 18.5 وحتى 25) بحسب المعادلة: مؤشر كتلة الجسم = (70)/(1، 75*1، 75) ويساوي 22، 86. هناك طرق لحساب الوزن في البرنامج بالأعلى للوصول إلى قيمة الوزن المثالي.

الأوزان التي يظهرها مؤشر كتلة الجسم

هناك أوزان طبيعية أو مؤشرات طبيعية لمؤشر كتلة الجسم ، يقاس عليها معدل الوزن الذي يجب أن يصل إليه الشخص وهي:

إذا ظهر المؤشر على نسبة 18.5 ، يعني أن هذا الشخص يعاني من النحافة.

إذا ظهر المؤشر بين النسبة 18.5 إلى 24.9 فإن هذا يعني أن الوزن طبيعي.

إذا ظهر المؤشر بين النسبة 25 إلى 29.9 يعني هذا زيادة الوزن.

إذا ظهر مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 يعني أن هذا الشخص يعاني من السمنة

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى