Uncategorized

اطباء يحذرون.. تزايد فيروسات الجهاز التنفسي فى الشتاء القادم .. وكورونا ينتقل عبر الأغذية

كتب عاطف عبد الستار

“سنواجه في الشتاء موسمًا مزدوجا لفيروسات الجهاز التنفسي، سواء الإنفلونزا أو كوفيد-19” .. تصريحات صحفية نقلتها صحيفة “الجارديان ” البريطانية، عن الدكتور ويليام شافنر، المدير الطبي للمؤسسة الوطنية للأمراض المعدية وأستاذ الطب في كلية الطب بجامعة فاندربيلت في تينيسي بالولايات المتحدة الامريكية.

أشار إلى أن غسل اليدين وارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي، يمكن أن تساعد أيضًا في تقليل تفشي الإنفلونزا، إذا كان الأميركيون مستعدين لممارستها.

وتنتقل الإنفلونزا بالطريقة نفسها التي ينتشر بها فيروس كورونا، كما أن الأعراض بينهما متشابهة تقريبا، وتتراوح بين السعال والرشح والعطس وارتفاع درجة الحرارة، مما يتطلب حذرا أكبر خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وقال الدكتور ريتشارد كينيدي، المدير المشارك لمختبر أبحاث اللقاحات في مراكز مايو كلينيك بالولايات المتحدة، إن الإغلاق الذي صاحب انتشار كورونا منذ مارس الماضي، قلص موسم الإنفلونزا لفترة تراوحت بين أربعة إلى ستة أسابيع العام الجاري.

وقالت المسؤولة الفنية عن كوفيد-19 في منظمة الصحة، ماريا فان كيرخوف، إن وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة على علم بالتقارير وتدرك أن الصين تفحص أغلفة المواد الغذائية للتأكد من خلوها من الفيروس.

وأكدت أن السلطات الصينية “فحصت بضع مئات الالاف من العينات على الأغلفة ورصدت وجود الفيروس في عدد قليل جداً جداً منها، أقل من 10 جاءت فحوصها إيجابية”.

وقالت “نعلم أن الفيروس يمكن أن يبقى على الأسطح لبعض الوقت”.

وأوضحت أنه “إذا كان الفيروس فعلا في مواد غذائية، رغم أن لا أمثلة لدينا أمثلة على انتقاله في الطعام عند تناول أحدهم منتجا غذائيا، فإن الفيروس يتم القضاء عليه مثل فيروسات أخرى، عند طهو اللحم”.

زر الذهاب إلى الأعلى