أهم الأخبار

إيبيكو تستعد لطرح مستحضر ياباني لعلاج مرضى كورونا فى مصر

كتب – عاطف عبد الستار

أعلن الدكتور أحمد كيلاني، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة إيبيكو للصناعات الدوائية أن الشركة ستطرح مستحضر “إبيفلوفير”- فافيبيرافير 200 مجم، المعروف عالميا باسم  “أفيجان” اليابانى والمستخدم في علاج مصابي فيروس كورونا، بعد اجتياز اختبارات الكفاءة والجودة بمعرفة معامل الرقابة الدوائية المصرية خلال الأيام المقبلة.

 

وقال رئيس مجلس الإدارة في بيان، أنه سيتم طرح المستحضر من خلال وزارة الصحة وهيئة الشراء الموحد، ومن المنتظر أن تبدأ الشركة في إنتاج مستحضر آخر لعلاج كورونا، وهو رمديسيفر، قريبًا، بعد الحصول على موافقات وزارة الصحة وهيئة الدواء المصرية.

وتابع قائلا:  بدأنا إنتاج مستحضر “إبيفلوفير”- فافيبيرافير 200 مجم يوليو الماضي، وسنطرحه في مصر خلال الأيام المقبلة، ولكن لن نسوقه و نورده للصيدليات، و سيقتصر توريده على وزارة الصحة؛ ليتم استخدامه في علاج الحالات المتوسطة والحادة، وننتظر خطابًا من الوزارة؛ لتحديد سعره.

 

أما المستحضر الثاني وهو مستحضر رمديسيفر، سيتم البدء في إنتاجه قريبا، بعد الحصول على موافقات وزارة الصحة وهيئة الدواء المصرية.

وأشار الدكتور أحمد الكيلاني، إلى أن الشركة قامت بتوفير كميات كبيرة من بروتوكول وزارة الصحة التي وضعته لعلاج كورونا، لافتا إلى أنه تم توفير كميات كبيرة من العلاج المستخدم في علاج “فيروس سي “، مستطردا أن الشركة تسعى إلى الوصول إلى جودة عالية من الأدوية ونقل التكنولوجيا العالمية وتصنيع المادة الخام.

وتنتج شركة إيبيكو التابعة ، مستحضرات خفض الحرارة سيتال “باراسيتامول” ومضادات الالتهاب ديكساميثازون أمبول، والمضادات الحيوية إبيزيثرو “أزيثرومايسين”، والفيتامينات وأدوية تعزيز المناعة، سيفيتيل أقراص فوارة “فيتامين سي” فيروفول زنك وقطرات العيون.

وتعمل إيبيكو منذ عام 1985 في إنتاج المستحضرات الطبية، وتنتج نحو 596 مستحضرًا صيدليًا تغطي 25 مجموعة علاجية، وتمتلك مصنعين بالعاشر من رمضان، وتبلغ حصتها السوقية نحو 21% من إجمالي صادرات الأدوية في مصر، إضافة إلى 129 مستحضرًا تحت التسجيل، بينها أدوية فيروسات كبدية وتخدير، وقطرات.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى