أهم الأخبار

قبل الموجة الثانية لكورونا .. اطباء ينصحون بالتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية

كتب عاطف عبد الستار

تزايدت التوقعات بحدوت موجة ثانية من كورونا في الشتاء. وترتفع المخاوف من فصل الشتاء لتزامنه مع موسم انتشار الأنفلونزا

تجاوزت حصيلة فيروس كورونا المستجد “كوفيد- 19” حوالى 23 مليون إصابة و804 آلاف وفاة، وتماثل للشفاء أكثر من 15.73 مليون إنسان فى مختلف أنحاء العالم، عادت الكثير من الدول إلى إعادة فرض تدابير عزل وفرض وضع الكمامات لاحتواء تفشى الفيروس عالميا.

تشارك مصر مع 6 جهات دولية للحصول على لقاحات لفيروس كورونا المستجد، بحسب ما أعلنت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، عن وصول المشاركات إلى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، مؤكدة على جاهزية مصر لإنتاج هذه اللقاحات فور إقرارها علميًا.

الشتاء ومخاوف تزايد الضحايا

الحكومة من جانبها قررت توفير 2.5 مليون لقاح للأنفلونزا الموسمية استعدادا لفصل الشتاء، و قد يتم منح بعض الفئات لقاح الأنفلونزا الموسمية بشكل مجانى

توقع الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة، زيادة إصابات فيروس كورونا خلال الشتاء، مشيرا إلى احتمالية زيادة في الإصابات خلال شهور أكتوبر نوفمبر ديسمبر، لأن هذه الفترة يحدث فيها انتشار الأنفلونزا الموسمية وقد يحدث خلط بين الاثنين.

وفي نفس السياق، أكد حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، بوزارة الصحة أن فيروس كورونا مازال موجود فى مصر وأن هناك توقعات بوجود موجة ثانية من إصابات كورونا فى الشتاء وهو نفس موسم وجود الانفلونزا.

قال الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم المناعة والباطنة بجامعة عين شمس، إنه مع دخول فصل الشتاء تزيد حالات الإصابة بالأنفلونزا الموسمية ولذلك قرر رئيس الوزراء استيراد 2.5 مليون جرعة للانفلونزا الاقليمية.

و أكد الدكتور أشرف الفقى، استشارى الأبحاث الإكلينيكية والمناعة بواشنطن، إن وجود موجة ثانية من فيروس كورونا مع بداية الشتاء صحيح بنسبة 100%

وأضاف انه يجب أن يحصل كل شخص على لقاح الأنفلونزا قبل أن تبدأ فيروسات الأنفلونزا في الانتشار حيث يستغرق الأمر نحو أسبوعين بعد تلقيح الأجسام المضادة لتتطور في الجسم وتوفر الحماية.

و يجب أن يبدأ الأطفال الذين يحتاجون إلى جرعتين من اللقاح في عملية التطعيم في وقت أقرب ، لأنه يجب إعطاء الجرعتين أربعة أسابيع على الأقل.

أعلنت ممثلة منظمة الصحة العالمية بمصر، نعيمة القصير، إنه سيتم دراسة ضم مصر لقائمة الدول المصنعة للقاح فيروس كورونا، لأن مصر من أوائل الدول التي شاركت في تجربة التضامن الدولية لتوسيع التجارب السريرية للقاحات فيروس كورونا.

من المقرر أن يصل فريق من الخبراء إلى مصر خلال الأيام القادمة، لدراسة وتقييم الوضع لتكون مصر من الدول المصنعة للقاحات لتحقق الاكتفاء الذاتي من الأدوية الخاصة بالفيروس.

أعلن رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، كيريل دميترييف، أن الصندوق يعول على بدء تصدير اللقاح الروسي في الفترة ما بين نوفمبر وديسمبر من العام الحالي، والمفترض أن يكون هناك مجال للعديد من البلدان على رأسها مصر، كاشفا عن مناقشة الإمدادات باللقاح لمصر وغيرها من الدول الرئيسية في إفريقيا.

لقاح كورونا الروسي تم تطويره بالاشتراك بين معهد جماليا للأبحاث ووزارة الدفاع الروسية، وهو حاليًا في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

صفر إصابات

قال الدكتور أمجد الحداد، استشارى الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن تسجيل مصر نسبا منخفضة بإصابات فيروس كورونا مؤشر هام للغاية لانه يتوافق مع التوقعات التى أشارت إلى أن مصر ستسجل صفر إصابات بمنتصف سبتمبر.

أكد استشاري الحساسية والمناعة أن الحالات الخطيرة التى تحتاج لأسرة ورعاية وصلت إلى أقل مستوى في الوقت الراهن. و أن خطة الدولة المصرية للتعامل مع أزمة كورونا هى الأنسب، خاصة مع كسر حاجز الإصابات لأقل من 100 إصابة.

ولفت إلى أنه بمجرد تسجيل مصر صفر وفيات أو إصابات فسيصبح هذا الفيروس مثل الإنفلونزا الموسمية العادية وكل هذا يلزم اتباع جميع الإجراءات الاحترازية من التباعد الاجتماعى، وارتداء الكمامة الطبية

تعزيز جهاز المناعة بالطرق الطبيعية

كشفت الدكتورة سهام سوقية استشارية التغذية، عن بعض النصائح التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد وهى :

– يجب الاهتمام بتناول الأغذية التالية
-مصادر فيتامين C .. الكرز، الفلفل بكل ألوانها وخاصة الأصفر، الزعترة البري ، البقدونس ،اللفت ،كيوي ،بروكلي ، الليمون ، البرتقال، الفلفل الأحمر الحار، الجوافة.

-مصادر الزنك …لحم البقر ، العدس ، الفول، الحمص ، منتجات الالبان، البيض، الحبوب الكاملة، الفاصوليا الخضراء  ، البطاطا، الشوكولاتة الداكنة، بذور القرع، المكسرات.

ونصحت استشاري التغذية بتناول العسل ، الجريب فروت، شوربة الدجاج المحضرة في المنزل ،البطاطا الحلوة ،الطماطم ، البازلاء ،الخوخ ، الاناناس ، الشمام، المانجو ، السمك و التونا الطازجة ..

وأضافت سهام سوقية أن من الأفضل الأعشاب التي ينصح بتناولها خلال هذه الفترة هو الزنجبيل والزعتر الاخضر البري والشاي الاخضر والميرمية.

قالت سهام سوقية استشارية التغذية، لرفع كفاءة جهازك المناعي لابد من تجنب المعلبات ،تجنب السكريات والدهون المشبعة ،يجب أخد قسط كاف من النوم ،تجنب التوتر و القلق والضغوط النفسية، تجنب التدخين ، قم بممارسة اي نوع من انواع الرياضة فكل هذه الاشياء لها دور كبير في التأثير على كفاءة جهازك المناعي.

زر الذهاب إلى الأعلى