منوعات

د.شيرين زكي: تشوهات هيكل الأسماك مرضي وغير مرضي… اعرف الفرق بينهم

كتبت شيماء بركات

انتشرت علي مواقع التواصل الاجتماعي صورة لتشوه بعض اسماك البلطي واثارت بلبلة بين رواده هل هي طبيعيه ام الأسماك مصابة بالأمراض وتسببت لها في تشوهات هيكلية.

فأكدت دكتورة شرين زكي وكيل النقابة العامة ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة للأطباء البيطريين أنه من الممكن حدوث تشوهات في هيكل الأسماك ووارد حدوث التشوهات في أي جزء من أجزاء السمكة كالهيكل أو الفم أو الزعانف أو الجمجمة أو الذيل ولها أسباب عديدة منها ما هو مرضي وما هو غير مرضي.

وأشارت شرين زكي وكيل النقابة العامة ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة للأطباء البيطريين أن من اسباب التشوه في هيكل السمكة بعض الأمراض البكتيرية والڤيروسية والفطرية وقد تكون أسباب وراثية او التعرض لتيارات مياه عنيفة لزريعة السمك صغيرة السن وايضا النقص الشديد لبعض العناصر الغذائية كالفسفور والكالسيوم والأحماض الدهنية ، كذلك نقص بعض الڤيتامينات مثل ڤيتامين سي ، وڤيتامين أ ، وكذلك ڤيتامين ك وزيادة نسبة هرمون الذكورة في الأسماك المستزرعة لتوحيد جنسها .

واضافت شرين زكي وكيل النقابة العامة ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة للأطباء البيطريين ومن اسباب هذا التشوه هو وجود هذه الأسماك في بيئة ملوثة مشبعة بالمعادن الثقيلة ، وفي ترع وجداول مائية راكدة ، أو مياه تتلوث بمخلفات المصانع من تلك المعادن الثقيلة ، أو ملوثة بالصرف الزراعي المحمل بالمبيدات الحشرية أو السموم الفطرية وان يتم التأكد إذا لم يكن التشوه واضح على السمكة خارجيا فالأفضل فتح السمكة وفحصها قبل تناولها .

وأشارت شرين زكي وكيل النقابة العامة ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة للأطباء البيطريين أن مااثير وتحدث عنه هذا المنشور هو أن من أسباب تشوهات هيكل السمكة هو إصابتها بالسل بالفعل الأسماك تصاب بالسل عن طريق البكتيريا المسببة للمرض سواء اسماك المياه العذبة ، أو اسماك المياه المالحة ويتسبب في أعراض ظاهرة على السمكة منها جحوظ العينان ، تقرحات الجلد ، فقدان القشور ، وتشوهات هيكل السمكة وإصابة الأسماك بالسل قد تكون بسبب تلوث احواض الاستزراع السمكي ، أو انتقال الميكروب لها عن طريق بعض القواقع .

ولكن الاهم هل ينتقل سل الأسماك للانسان

نعم ينتقل عن طريق تلوث جروح الجسم سواء كانت جروح قديمة أو حديثة وذلك أثناء التعامل مع مياه احواض الاستزراع الملوثة أو السباحة في المياه الملوثة بالميكروب .

وتوضح شرين زكي وكيل النقابة العامة ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة للأطباء البيطريين أن اعراض سل الأسماك إذا انتقل للإنسان فإنها تسبب له ارتفاع في درجة حرارة جسم الانسان ولكنها تقتل الميكروب ولكن تحدث الإصابة في أطراف الإنسان حيث درجة حرارتها غالبا تكون أقل من باقي الجسم مع حدوث إصابات بعقد ذات لون بني او أحمر وبها قروح في المفاصل كالكوع، الركبة ، الأصابع، الرسغ ، القدم أو اليد ، تختفي هذه الإصابات نتيجة مناعة الجسم بعد عدة أسابيع وأصحاب المناعة الضعيفة يجب أن يحذروا حتى لا تتطور تلك الإصابات إلى إصابات داخلية بالجسم كما أن هناك انواع من الميكروب قد تصيب الجهاز التنفسي والعظام بالإنسان ويجب التوجه إلى الطبيب عند ظهور قروح ذات صديد ابيض مصفر .

وتوضح شرين زكي وكيل النقابة العامة ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة للأطباء البيطريين أن تشوهات الأسماك ممكن تكون بسبب مرضي أو غير مرضي . فالأفضل الابتعاد عن شراء الأسماك ذات التشوه الواضح في أجزاء جسدها ظاهرياً ، والتخلص منها إذا تم اصطيادها خشية إصابتها بالأمراض أو بالملوثات .

وتنوه شرين زكي وكيل النقابة العامة ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة للأطباء البيطريين أنه يجب شراء الأسماك من مصدر موثوق والابتعاد عن شراء الأسماك التي يتم اصطيادها من المياه الملوثة والمصارف والترع الراكدة.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى