أهم الأخبارعرب و عالم

لبنان تطلق عقدا جديدا لحماية عاملات المنازل وحفظ حقوقهن

كتبت – نجوي ابراهيم

قال نائب المدير الإقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية، فرانك هاغمان عن اطلاق لبنان عقداً جديداً لتوظيف عاملات المنازل في ووصفها بانها خطوة مهمة نحو إلغاء نظام الكفالة الذي ينظم الهجرة إلى لبنان وبلدان أخرى في المنطقة.

ومن الأحكام الرئيسية في العقد الجديد هو شروط إنهاء عقد العمل التي تسمح لصاحب العمل أو العاملة بإنهاء العقد من جانب واحد من خلال تقديم إشعار قبل شهر واحد، وبإنهائه على الفور في حال مخالفة أحكامه.

وتشمل هذه المخالفات من جانب صاحب العمل وقف دفع الأجور وحجز جواز السفر، بالإضافة إلى انتهاكات أخرى كالاعتداء الجسدي والنفسي والجنسي والأضرار الاقتصادية.

ومن الأحكام الأخرى المهمة التي يتعين على أصحاب عمل عاملات المنازل الالتزام بها: دفع أجر يتفق مع الحد الأدنى الوطني للأجور، مع مراعاة الحسومات المحتملة مقابل السكن والطعام تحدد من قبل وزارة العمل ، وتوفير تأمين يغطي الرعاية الصحية وحوادث العمل ، ودفع الإجازات المرضية .

كما يعطي العقد الحق للعاملة المنزلية في الابتعاد عن الخطر إلى أن تتم معالجة الوضع الخطير بالكامل ، وتوفير غرفة خاصة منفصلة لإقامة العاملة المنزلية، مؤثثة بشكل مناسب وجيدة التهوية ومجهزة بقفل، ويعطى مفتاحها للعاملة فقط ، ومدة العمل لا تتجاوز 48 ساعة في الأسبوع، مع إمكانية العمل الإضافي مقابل أجر يزيد 50 في المئة عن الأجر العادي، في الأوضاع الاستثنائية وبشرط ألا يتجاوز يوم العمل 12 ساعة.

ينص العقد الجديد بوضوح على أنه يحق لعاملات المنازل مغادرة المنزل أيام العطلة الأسبوعية والإجازة السنوية، ولا يشترط عليهن دفع رسوم الاستقدام أو التكاليف ذات الصلة ، كما يحظر على أصحاب العمل وقف تسديد الأجور وحجز جوازات السفر والوثائق الشخصية الأخرى.

وقال نائب المدير الإقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية، فرانك هاغمان: “العقد خطوة أولى أساسية نحو إلغاء نظام الكفالة في لبنان الذي تعرض لانتقادات الهيئات الدولية لحقوق الإنسان والعمل، والنقابات، والمجتمع المدني، ووسائل الإعلام..وهذا سيؤدي إلى تحسين حماية العمال المهاجرين”.

زر الذهاب إلى الأعلى