أهم الأخباردين و دنيا

لتأهيل الخريجين للعمل بالمحاكم والشهر العقاري..الأزهر يقرر فتح معهد معاوني القضاء

وافق الأزهر الشريف برئاسة الدكتور أحمد الطيب على فتح معهد معاوني القضاء فوق متوسط للطلاب الناجحين في الثانوية الأزهرية وكذلك الطالبات.

ويؤهل المعهد يؤهل الخريجين للعمل بالمحاكم والشهر العقاري ومكاتب المحاماة، حتى يكونوا على مستوى عال أثناء التحاقهم بالعمل.

كما يهدف إلى تخريج مجموعة من الشباب والفتيات لديهم معلومات تؤهلهم لسوق العمل مباشرة،لأنه من المعروف أن جلسات المحاكم والنيابة والشهر العقاري والمحامون لهم ُكتّاب، وهؤلاء لا يقل عددهم بحال من الأحول عن 100 أو 200 ألف على مستوى الجمهورية.

 

والمعهد هدفه أن يؤهل الشباب بإكسابهم معلومات ومهارات تجعلهم مؤهلين لتولي هذا العمل، وبالتالي يصبحون أفضل من غيرهم في تولي هذه الوظائف.

مدة الدراسة بالمعهد  عامين، عبارة عن أربع فصول دراسية، منهم فصل خاص بالناحية العملية، يتم تدريب فيه الخريجين على إعداد صحف الدعاوى والإعلانات.وتسليمها وبقية الأمور الخاصة بالعمل بالمحاكم والشهر العقاري ومكاتب المحاماة.

 

يذكر أنه تم وضع المناهج الخاصة بالمعهد، والتي سيتم تدريسها للطلاب والطالبات منها مقرر للإملاء،وكيفية إعداد صحفية الدعوى والإعلان القضائي وتسليم الإعلان القضائي.

وكمية من المعلومات القانونية المبسطة التي يحتاجها الخريج، وهناك جزء خاص بالدعوى الإلكترونية، لأنه سيصبح هناك إعلان إلكتروني .وصحيفة دعوى إلكترونية وعقد جلسات إلكترونية، والحاسب الآلي.ومن ثم لابد أن يكون الخريج مُجيدا للحاسب الآلي، وإجراءات الشهر العقاري وما إلى ذلك من المعلومات المفيدة في الناحية العملية.

ومعهد معاوني القضاء تابع لكليات الشريعة والقانون الخمس التابعة لجامعة الأزهر على مستوى الجمهورية،وقسام الشريعة والقانون بكليات الدراسات الإسلامية للبنات.

وكلية الشريعة والقانون بالقاهرة تقبل هذا العام ما يقرب من 500 طالب، وتقبل باقي الكليات أعدادا وفقا لسعتها وإمكانياتها.

سيتم تدريس نفس المقررات الخاصة بالبنين على طالبات قسم الشريعة والقانون بكليات الدراسات الإسلامية والعربية للبنات على مستوى الجمهورية.

وقال المجلس الأعلى للأزهر أن المعهد متاح في رغبات القبول بكليات القاهرة والأقاليم، التي تبدأ الأسبوع المقبل.

و تسعى جامعة الأزهر إلى فتح المعاهد التي يحتاج إليها سوق العمل، وتخريج دفعات مؤهلة على أعلى مستوى من الكفاءة.

و سيتم وضع معهد معاوني القضاء في رغبات القبول بكليات القاهرة والأقاليم، من المقرر بدء تسجيل الرغبات خلال أيام.

زر الذهاب إلى الأعلى