تفاصيل تعوق التنفيذ.. تسوية أزمة إعمار والنصر للإسكان فى مهب الريح.. و ننشر خفايا حرب التصريحات

كتبت – نجوي ابراهيم

يبدو أن التسوية الودية التي تم الإعلان عن توقيعها بين شركة النصر للاسكان والتعمير وشركة اعمار ، ستصطدم ببعض التفاصيل التي تعوق اتمامها.

فان التسوية التي تتحدث عنها اعمار ، واللجنة الوزارية لفض المنازعات ، لا يعلم عنها اعضاء مجلس ادارة شركة النصر شيئا ، ولم تخرج عنهم اية تصريحات ، غير تصريح عزت ابراهيم عضو مجلس الادارة ورئيس اللجنة النقابية ، والذي اكد فيها تمسكه بالدعوي التحكيمية وانه لا يعلم شيئا عن هذه التسوية.

كثير من الخفايا والتكهنات تحيط بالتسوية ، لدرجة تخبط التصريحات بين الاطراف التي اعلنت عن توقيعها.

فور إفادة شركة إعمار في بيان لها للبورصة المصرية ، بتوقيع التسوية مع شركة النصر للاسكان بالاحرف الأولي ، خرجت تصريحات من مجلس الوزراء ، تفيد بموافقة مجلس الوزراء علي التسوية .

الامر يبدو حتي الان طبيعيا ، الي ان  خرجت تصريحات المستشار مصطفي البهبيتي مساعد وزير العدل لشئون التحكيم والمنازعات الدولية ورئيس الأمانة الفنية للجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار ، لاحدي الصحف اليومية ، و الذي كشف من خلالها الشكل الذي تمت به التسوية ، وقال انه تم الاتفاق مع شركة إعمار بسداد مبلغ 100مليون جنيه لشركة النصر ،و التنازل عن مساحة ال 500الف متر لصالح محافظة القاهرة، علي أن تنتهي محافظة القاهرة من أعمال المرافق والتراخيص الخاصة بمشروع اب تاون كايرو، مؤكدا ان الطرفين اتفقوا علي التنازل عن كافة الدعاوي التحكيمية بينهم .

اثارت تصريحات المستشار البهبيتي ادارة اعمار ، و سرعان ما ارسلت شركة إعمار بيانا جديدا للبورصة المصرية ، اشارت فيه الي التصريحات وأفادت في بيانها بأن عقد التسوية الذي وقعته مع شركة النصر للاسكان لم يتطرق للتنازل عن أية مساحات من الأراضي ، وان التسوية تتضمن إنهاء كل الخلافات ومن بينها عدم الاعتراض علي تطوير إعمار لكامل مساحات المشروع.
وذكرت إعمار في بيانها أن إجراءات التوقيع علي التسوية لم تتم حتي الآن ، وإنه لم يصلها إفادة رسمية بقرار من مجلس الوزراء بالموافقة علي التسوية.

وكانت شركة اعمار مصر للتنمية افادت في بيان للبورصة يوم الاحد ٧ يوليو ٢٠١٩ ، أن مشروع التسوية مع شركة النصر للاسكان والتعمير ، سيتم عرضة على اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار ، ومن بعدها العرض على مجلس الوزراء.

وكانت شركة النصر للاسكان والتعمير التابعة للشركة القابضة للتشييد ، اقامت دعوى تحكيمية ضد شركة «إعمار مصر» لفسخ التعاقد المبرم بينهما ولاسترداد جميع الأراضى موضوع عقد البيع الخاص بأرض هضبة زهراء المقطم، وذلك لاخلال الشركة بشروط التعاقد.
وجاء بالدعوى التحكيمية، ان شركة إعمار كانت قد تقدمت فى عام 2005 بطلب شراء أراضى هضبة زهراء المقطم بمساحة تزيد على 4 ملايين متر مربع حيث التزمت بإنهاء مشروع “أب تاون كايرو” وتعمير وبناء جميع أراضى الهضبة فى خلال مدة لا تزيد على ست سنوات وبالفعل تحرر عقد بيع الأراضى لشركة إعمار فى 10/8/2005، اوضحت الدعوى التحكيمية أنه رغم مرور أكثر من اثنى عشر عاما على التعاقد فإن شركة إعمار لم تنجز إلا 20% من المشروع المحدد لتنفيذه كاملا ست سنوات، كما تقاعست «إعمار» عن تنفيذ التزامها بإنشاء جميع الخدمات المتعلقة بهضبة زهراء المقطم ،وانها لم تضخ فى المشروع المبالغ التى كانت قد تعهدت بضخها متعمدة التأخير فى تنفيذ المشروع.

زر الذهاب إلى الأعلى