تسقيع أراضي على حساب الشعب..اهداء المليارات لشركة إعمار فى تسوية أزمتها مع النصر للإسكان.. تفاصيل صادمة

كتبت – نجوي ابراهيم

اثار بيان شركة اعمار الموجه الي قطاع المستثمرين بالبورصة المصرية ،يوم الخميس الموافق ١١ يوليو ٢٠١٩، حفيظة العاملين بشركة النصر للاسكان والتعمير ، والقطاع العقاري باكمله ، وبدأ البحث عن حقيقةً تفاصيل التسوية بعد ان افادت اعمار في بيانها،ان عقد التسوية الذي وقعته مع شركة النصر للإسكان والتعمير لم يتطرق إلى التنازل عن أية مساحات من الأراضي .

وفور بيان اعمار بدأت موجة من التسريبات حول صفقة التسوية الودية بين شركة النصر للاسكان وشركة اعمار ، والتي تفيد تقديم اعمار لجدول زمني معدل للانتهاء من المشروع ” اب تاون كايرو” فى 2028 ، وهو ما يعنى ان المشروع سوف يستغرق منهم 24 سنة بدلا من ٦ سنوات حسب العقد المبرم ،دون التطرق لاي تعديلات لسعر الارض ،وهو ما يعني منح المستثمر أربعة أضعاف الوقت دون الاستفادة سوى بمائة مليون جنيه هي قيمة التسوية علي اساس تمديد العقد وفق الجدول الزمني .

وحسب وصف القطاع العقاري فان البناء واحدة واحدة ، الهدف منه تسقيع اكبر مساحة من الارض وينتهى المشروع فى 2028وهى اطول فترة تنفيذ تعطى لمستثمر لمشروع كان المفترص ان ينتهى فى 6 سنوات.

وهو ما  يعني ان اعمار حصلت علي مهلة اضافية لمدة 16 عاما ، دون تعديل في سعر الارض التي حصلت عليها عام 2005بسعر 90 جنيها للمتر ، ويعد اهدارا لمليارات من الجنيهات من حق الدولة لارضاء مستثمر.

واستنكر البعض عدم تطبيق قواعد هيئة المجتمعات العمرانية علي شركة اعمار، بإعادة تقييم الارض الغير مستغلة بسعر اليوم ، وهو ما كان سيجلب للدولة ما لا يقل عن ٩ مليارات جنيه ، بدلا من قبول تبرع ب٨٧٨ مليون جنيه وتحميل الشعب جميلة التبرع .

وكانت افادت شركة اعمار ان اتفاق التسوية -الموقع بالأحرف الأولى- يتضمن إنهاء كافة المسائل الخلافية بين إعمار مصر وشركة النصر للإسكان والتعمير ومن بينها عدم إعتراض شركة النصر على تطوير كامل مساحات المشروع ، وان إجراءات التوقيع النهائية ستتم فور إخطار الشركة من الجهات المختصة بقرار مجلس الوزاء، منوهة أنه لم يصلها حتى الآن الي افادة او مخاطبة رسمية .

زر الذهاب إلى الأعلى