جميعهن من النساء.. إعلان نتيجة مسابقة “أفضل تطبيق على المحمول لتمكين المرأة الريفية”

كتبت :ميادة فايق

أعلنت منظمة المرأة العربية بمقرها اليوم الأربعاء الموافق 30 سبتمبر 2020 أسماء الفائزات في مسابقة )تصميم أفضل تطبيق على الهاتف المحمول لتمكين المرأة الريفية في المنطقة العربية) التي أطلقتها المنظمة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في وقت سابق هذا العام، وذلك بحضور أعضاء لجنة التحكيم وممثلين عن الجهات الشريكة ولفيف من الإعلاميين.

وصرحت الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة للمنظمة أن “هذه المسابقة جاءت في إطار برنامج منظمة المرأة العربية الهادف إلى تحسين حياة المرأة الريفية في المنطقة العربية من خلال دراسة حالة المساواة بين الجنسين في المجال الزراعي ورصد العقبات والتحديات التى تحول دون تحقيق المساواة بين الجنسين في المجتمعات الريفية في المنطقة العربية.

كما تم التعاون مع كل من الاتحاد الدولي للاتصالات والمنظمة العربية للتنمية الادارية في هذه المسابقة التي أطلقت في ابريل الماضي تزامنا واليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واستهدفت الشركات الصغيرة والناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات، والشابات والشباب من الجنسين المطورين لنظم المعلومات، كما تم تخصيص مراكز خاصة للفتيات تحت سن 18 عاما.

وتم توزيع المسابقة على ثلاث مجالات هي: أولا الإدارة الجيدة للمحاصيل والمزارع، وثانيا الربط بين منتجات المرأة الريفية والأسواق المحلية ، وثالثا التصدي للتحديات التي تواجه المرأة الريفية، وتضمن هذا المجال الثالث: مواجهة الكوارث الطبيعية، ومواجهة الصعوبات والمعوقات الاجتماعية.

قام بتحكيم الأعمال المقدمة لجنة رفيعة المستوى مكونة من المهندسة رودة الأمير علي، مسؤولة البرامج فى الاتحاد الدولي للاتصالات والدكتورة هدى دحروج، رئيس الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمدير الاقليمي لمشروع التنمية المجتمعية الشاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمهندس أحمد الذنيبات، مسؤول تقنية المعلومات بالمنظمة العربية للتنمية الإدارية والسيدة ايمي دافيدسون ممثلة عن الفاو.

وقد صممت المنظمة تطبيقا الكترونيا لغرض تقييم الأعمال، وجاء التحكيم وفق معايير وضعت بدقة لهذه المسابقة وتمثلت في أصالة الابتكار ومدى سهولة استخدام التطبيق فضلا عن التصميم والجوانب الفنية التي تتمثل في مدى استخدام نهج التكنولوجيا وعلوم البيانات.

وجاءت نتائج المسابقة كمايلي :
أولا – فئة الأفراد والشركات :
فازت بالمركز الذهبي تبيان محمد الطيب عبد القادر من السودان عن تطبيق (هي) وتدور فكرته حول تقديم مجموعة من الخدمات القانونية والتوعوية والطبية والاجتماعية للمرأة الريفية .

وفاز بالمركز الفضي كل من مريم عبد الرحمن النعيمية وميرة سليمان العزانية من سلطنة عمان وايناس شادول محمد من السودان عن تطبيق (شتلة) ، وتدور فكرته حول تقديم المساعدة للمرأة الريفية لمتابعة محاصيل مزرعتها بطريقة سهلة ومبتكرة، ويوفر بعض الخصائص لتسهيل العمل بالمزرعة، كما يتميز هذا التطبيق بميزة الخاصية الصوتية لدعم المرأة الريفية غير القادرة على القراءة .

وفاز بالمركز البرونزي كل من ماري ايليان عبود، وجينا فياض وسينتيا يوحنا من لبنان عن مشروع تطبيق (مونتنا)، والذي يشكل منصة تجمع كافة السيدات اللواتي يرغبن بالتواجد في موقع موحد يسمح بربطهن مع المستهلك الذي يمكنه مقارنة المنتجات وأسعارها والتعرف على منتجيها.

ثانيا – فئة الفتيات دون ال18 عاما :
فازت كل من وفاء حسان الحايك ودينا ليث الدويري من الأردن عن مشروع تطبيق (بيت شعر) ويتكون من ثلاث واجهات ليفيد الموظفات، وأصحاب الأعمال المحلية والزبائن.

شارك المقال