5 عوامل ساهمت في تعظيم إيرادات مصر للطيران وزيادة الأرباح

 

كتبت :ميادة فايق

على مدار الفترة الماضية ووفقًا لخطة إستراتيجية وضعتها الطيران المدني للنهوض بالقطاع وخاصة شركة مصر للطيران، تمكنت الشركة القابضة لمصر للطيران من زيادة الإيرادات وتعظيم الأرباح، من خلال تعظيم المبيعات لتحقيق الحصة البعيدة المستهدفة مما يساهم في تعظيم الإيرادات وتخفيض نفقات القنوات البيعية.

ومن أبرز العوامل التي ساهمت في زيادة إيرادات مصر للطيران ومطار القاهرة خلال العامين الماضيين:

هيكلة مصر للطيران

استعانت الشركة الوطنية بأحد بيوت الخبرة لإعادة هيكلة الشركة ودمج بعض الشركات، وتعزيز الحوكمة وحسن إدارة أصول الشركة، وهو ما انعكس على تحقيق الشركة أرباحًا اقتربت من مليار جنيه.

وتتبنى مصر توجها إستراتيجيا يعتمد على تعظيم النتيجة الإجمالية للمجموعة، بما يحقق العائد المناسب على الاستثمار، وذلك من خلال اتخاذ إجراءات سريعة ساهمت في تخفيض تكلفة الوحدة لنشاط النقل الجوي، ما دعم من قدرته التنافسية وساهم في ارتفاع أعداد الركاب، بنسبة زيادة قدرها 11% في أعداد الركاب.

ترشيد النفقات

كما قامت نهاية العام الماضي بإعادة هيكلة المكاتب الخارجية، حيث حققت الشركة 255 مليون جنيه خلال العام المالي.

ربط الأجر بالإنتاج

كما ساهمت بعض العوامل في زيادة الإيرادات تمثلت في تعديل لوائح العاملين وربط الأجر بالإنتاج، ونقل الطيارين العاملين بشركة الشحن إلى شركة الخطوط الجوية مما ساهم في تعظيم استخدام الطيارين وتخفيض التكلفة بمعدل 20 %، حيث إن هذه الإجراءات ساهمت في إحداث تغيير إيجابي في نتائج أعمال المجموعة والتي بلغت 951 مليون جنيه أرباح، لم يتم تحقيقها منذ 2010.

التخلص من الروتين

وساهم اتخاذ القرار والتخلص من الروتين الذي قد يكون أهم العوائق في تنفيذ الأفكار الابتكارية، في تطوير الأداء ومناقشة مقترحات العاملين للتطوير، الأمر الذي ساهم في تحقيق العديد من المشاريع وبالتالي زيادة الأرباح الخاصة بالشركات التابعة للوزارة.

فتح أسواق جديدة

وتمكنت الشركة الوطنية من خلال تدعيم أسطول الشركة بطائرات جديدة في منافسة الشركات العالمية وفتح أسواق جديدة في القارة الأفريقية والدول الأوروبية، بما ساهم في وصول الشركة لنقاط جديدة، وساعد على زيادة إيرادات الشركة مقارنة بالسنين الماضية

وكان في وقت سابق وافقت الجمعية العمومية للشركة القابضة لمصر للطيران فى إجتماعها برئاسة وزير الطيران المدنى وبحضور الطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة على تنفيذ توصيات شركة الإستشارات الأمريكية “بيين” بإعادة هيكلة الشركة .. وذلك بعد موافقة الجمعيات العمومية للشركات المعنية  التابعة لمصر للطيران فى إجتماعاتها بإعادة الهيكلة

وجاءت أهم ملامح الهيكلة فى تفكيك شركة مصر للطيران للشحن الجوى وشركة مصر للطيران للنقل الداخلى والإقليمى ودمج أنشطتهما فى شركتى مصر للطيران للخطوط الجوية ومصر للطيران للخدمات الأرضية حيث تقرر  دمج أنشطة الطيران بشركتى مصر للطيران للشحن الجوى وشركة مصر للطيران للنقل الداخلى والإقليمى ” إكسبريس” مع شركة مصر للطيران للخطوط الجوية..  ونقل تبعية قطاع البضائع من شركة مصر للطيران للشحن الجوى إلى شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية.. فى حين نقل تبعية الإدارة العامة للمحطات من القطاع التجارى بشركة الخطوط إلى شركة الخدمات الأرضية.

كما تقرر نقل تبعية وحدات دفع الطائرات وأيضا نظافة كبائن الطائرات من شركة الصيانة إلى شركة الخدمات الأرضية .

ايضا تقرر نقل تبعية كل من قطاع الأمن  وقطاع المشروعات من الشركة القابضة لمصر للطيران إلى شركة مصر للطيران للصناعات المكملة .

كما تقرر نقل تبعية قطاع النقل البرى من شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية إلى شركة مصر للطيران للصناعات المكملة .

ومن المقرر أن تبدأ الشركات المعنية بالدمج وبعد التعاقد مع الإستشار الدولى للتنفيذ أن تقوم بتعديل لوائحها ونشاطها الأساسى بما يتوافق قانونيا مع قرارات إعادة الهيكلة والدمج.

زر الذهاب إلى الأعلى