أهم الأخبار

الدفاع بقضية أطباء قنا : يجب مكافأة الأطباء و ليس حبسهم

كتبت : سامية الفقى

نظرت محكمة جنح مستأنف قنا أمس الثلاثاء 16 نوفمبر‘ الإستئناف المقدم من 14 طبيب و طبيبة بمحافظة قنا على الحكم الصادر ضدهم في الواقعة المنسوبة إليهم بالإهمال في متابعة طفلة مما أدى إلى فقد بصرها.
و قد تداخلت نقابة أطباء مصر ضمن هيئة الدفاع متضامنة مع الأطباء ‘و أبدى محمود إسماعيل عباس المستشار القانوني لنقابة الأطباء في مرافعته أمام هيئة المحكمة ‘دفوعه بعدم دقة تقرير الطبيب الشرعي و ووجود العديد من العوارات في التقرير‘و أضاف عباس أن تقرير الطبيب الشرعي ناقض نفسه حيث ذكر أنه لا يستطيع تحديد سلامة الإبصار لعين الطفلة عند دخولها المستشفى و في الأسابيع الأولى أثناء وجودها بمستشفى قنا العام ‘ إلا أنه أجزم بحدوث فقد الإبصار بالمستشفى ‘ و أضاف المستشار القانوني أن تقرير الطبيب الشرعي خالف أيضاً رأي استشاري طب العيون الذي استعان به ‘و قال عباس أن كل القواعد و المراجع العلمية المعمول بها و التي أرفقتها نقابة الأطباء في حافظة مستندات لهيئة المحكمة‘ تؤكد خطورة نقل الطفلة لإجراء فحص قاع العين أثناء وجودها بحضانة مستشفى قنا العام و ذلك لعدم استقرار حالتها في هذا الوقت مما كان سيجعل إجراء النقل فيه خطورة مؤكدة على حياة الطفلة.
و طالب عباس هيئة المحكمة بتشكيل لجنة ثلاثية من أساتذة كليات الطب في طب العيون و الطب الشرعي ‘لوضع تقرير وافي و دقيق عن المسؤولية الطبية في هذه الواقعة من عدمه.
و من ناحيتها أكدت هيئة الدفاع عن الأطباء ‘ أن الطفلة محل الواقعة ولدت ناقصة النمو في الشهر السادس لأم تعاني من مرض السكري ‘و أن الطفلة كانت توأم لطفل توفي بعد ولادتهما بمستشفى خاص ‘ و أضاف الدفاع أنه تم نقل الطفلة إلى مستشفى قنا العام و وزنها 900 جرام فقط ‘و قام الأطباء بالمستشفى برعايتها الرعاية الواجبة حتى خرجت من المستشفى متحسنة و وزنها 1400 جرام.
و تساءلت هيئة الدفاع عن الأطباء أمام محكمة جنح مستأنف قنا ” بدلا من تقدير الأطباء و مكافأتهم على إنقاذ حياة طفلة ناقصة النمو و حالتها خطرة و توفي توأمها بالفعل ‘ يتم مثول الأطباء أمام القضاء لنظر معاقبتهم بالحبس! “.
حضر جلسة المحاكمة د. أحمد حسين عضو مجلس النقابة العامة للأطباء و د. أشرف الهواري و د.عمرو حامد عضوا مجلس نقابة أطباء قنا ‘ و أصدرت المحكمة قرارها بتحديد جلسة 28 ديسمبر المقبل للنطق بالحكم في القضية.
و من جانبه أوضح د.أحمد حسين عضو المجلس و مقرر لجنة الإعلام ‘ أن تفاصيل تلك الواقعة تعود لعام 2018 حيث تم ولادة توأم ناقص النمو بعد أسبوع من الشهر السادس للحمل و ذلك بإحدى المستشفيات الخاصة بقنا‘و قد توفي الطفل بالمستشفى الخاص

زر الذهاب إلى الأعلى