على نفقة الأزهر..بدء تلقي طلبات التقدم لبرنامج التأهيل التربوي للمعلمين

كتبت:فوقيه ياسين

يتلقى اليوم قطاع المعاهد الأزهرية ،ولمدة شهر طلبات التقدم للدورة الرابعة لبرنامج التأهيل التربوي بجميع المناطق الأزهرية؛ لتوفير فرصة التأهيل التربوي للراغبين من العاملين بالأزهر في شغل وظائف المعلمين؛ إعمالًا للمادة رقم 3 من اللائحة التنفيذية من القانون رقم 7 لسنة 2013م، وللمادة رقم 2 من اللائحة التنفيذية للقانون 93 لسنة 2012م، وذلك في ضوء برتوكول التعاون بين الأزهر الشريف، والأكاديمية المهنية للمعلمين،

فتح باب التقدم للدورة التأهلية للمعلمين صدر بتعليمات الإمام الأكبر الدكتور/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وتوجيهاته بشأن هذا البرنامج بعدم تحمل الدارسين الذين يجتازون البرنامج بنجاح أي أعباء مالية، وتحمل الأزهر الشريف جميع الأعباء المالية عنهم، بالإضافة إلى تسليمهم الحقائب الست المعتمدة من الأكاديمية المهنية للمعلمين مجانًا، وذلك في إطار تحقيق التنمية المهنية للمعلمين بالمعاهد الأزهرية على نفقة الأزهر؛ لمراعاة الظروف الاقتصادية، ولمساعدتهم على تنمية قدراتهم بشكل مستمر.

وقال عصام القاضي، منسق عام البرنامج بقطاع المعاهد الأزهرية، أنه سيتم فتح باب التقدم للمعلمين المنطبق عليهم الشروط، مشيرًا إلى اعتماد رئيس قطاع المعاهد الأزهرية التعليمات الخاصة بالتقديم والنماذج المرفقة، وتم التأكيد على اتخاذ جميع المناطق الأزهرية الإجراءات اللازمة ،وتوثيق الإجراءات الخاصة بالتقدم على أن يُسلم للمتقدم إيصال بتقدمه لضمان حقه على النحو الوارد بالنماذج المرفقة بالطلب، مع ضرورة النشر على البوابة الالكترونية الخاصة بكل منطقة لخبر فتح باب التقدم.
المستندات المطلوبة للتأهيل التربوي:
• أصل المؤهل الدراسي (بكالوريوس- ليسانس)، وعدد (۲) صورة معتمدة طبق الأصل. • أصل شهادة الميلاد الكمبيوتر، وعدد (۲) صورة طبق الأصل. • عدد (3) صورة من بطاقة الرقم القومي. • عدد (4) صور شخصية مقاس6×4 خلفية بيضاء. • إقرار المتقدم بأنه لم يسبق له الالتحاق ببرنامج التأهيل التربوي، ولم يحصل على الدبلوم العام في التربية من إحدى الجامعات. • بيان حالة وظيفية معتمد من المنطقة يوضح الوظيفة التعليمية المسكّن عليها والحالة (متعاقد – معين بوظيفة أخصائي تدریس ثالث من الحاصلين على مؤهلات عليا غير تربوية). • عدد (۲) دوسيه بلاستيك. ولا يعتبر المتقدم مقبولًا بالبرنامج إلا بعد استيفاء الشروط والضوابط المقررة للالتحاق به، واستلام المركز لملفه ومراجعته طبقًا للضوابط، وإدراج اسم المتقدم في كشوف المقبولين. نظام الدراسة ببرنامج ” إجازة التأهيل التربوي الجديد”: – برنامج ينتج عن اجتيازه منح شهادة إجازة التأهيل التربوي اللازمة لشغل وظائف المعلمين: (الحاصلين على مؤهلات عليا غير تربوية من العاملين بالأزهر لتحقيق التنمية المهنية للمعلمين بالمعاهد الأزهرية) إعمالًا للمادة رقم (۳) من اللائحة التنفيذية من القانون (7) لسنة ۲۰۱۳م ، و إعمالًا للمادة رقم (۲) من اللائحة التنفيذية للقانون (۹۳) لسنة ۲۰۱۲م. – مدة الدراسة بالبرنامج (34) أسبوعًا بواقع يومين أسبوعيًّا بمعدل (6) ساعات لليوم الواحد. – يشترط للحصول على شهادة إجازة التأهيل التربوي حضور الدارس نسبة (75 %) على الأقل من إجمالي أيام الدراسة في البرنامج، وألا يقل إجمالي مجموع درجات الدارس في الاختبارات العلمية والنظرية عن نسبة 60% من الدرجة الكلية لكل مقرر من المقررات الدراسية في برنامج الإجازة. – يجوز للدارس الذي يتخلف عن اجتياز مقررين على الأكثر التقدمُ لإعادة دراستهما في أقرب دورة أخرى من البرنامج متى توافرت شروط عقدها، بعد دفع الرسوم المقررة لكل مادة، مع تحمل الدارس الذي يرسب في برنامج الإجازة المصاريف المقررة.

 

شارك المقال