خدمات

الزراعة تصدر نشرة بالتوصيات الفنية لمزارعي محصول الكتان يجب مراعاتها خلال شهر ديسمبر

كتبت – رشا عدلى

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول الكتان مراعاتها، خلال شهر ديسمبر.

و تمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث المحاصيل الحقلية في الآتي :

مقاومة الحشائش :-

يعتبر الكتان منافس ضعيف للحشائش و يرجع ذلك إلي صغر مساحة الورقة و لذلك يجب الاهتمام بمقاومة حشائش الكتان حتى يمكن الحصول على محصول جيد من القش و البذرة. حيث أن انتشار الحشائش في حقول الكتان تسبب نقصا واضحا في المحصول بالإضافة إلي تقليل قيمة القش عند تسويقه.

و يصاحب نباتات الكتان الحشائش الحولية الشتوية العريضة الأوراق و كذلك رفيعة الأوراق و من أهم الحشائش التي تصاحب محصول الكتان (الحارة و الصامة و الزمير و السلق و النفل … … و غيرها) و يجب إجراء عملية النقاوة اليدوية لحشائش الكتان في المراحل الأولى من النمو إذا كانت قليلة حتى لا تحدث أضرار ميكانيكية للنبات و في حالة وجود الحشائش بصورة كثيفة يجب مقاومتها باستخدام مبيد الحشائش ضيقة الأوراق سينال 100 سم3 / فدان تضاف على 120 لتر ماء / فدان ثم هناك مبيد حشائش ضيقة الأوراق سيكلف سوبر بنفس المعدل السابق رشا عاما عندما تكون أطوال النباتات ما بين 12 – 15 سم على الأكثر و ذلك عند وجود نسبة معتدلة من الرطوبة بالأرض حتى يحدث المبيد تأثيره الفعال في مقاومة الحشائش بالإضافة إلى عدم حدوث أضرار لنباتات الكتان

• أضافة الدفعة الثانية من السماد الأزوتي (15 وحدة أزوت) قبل الرية التالية للمحاياة.

• إعطاء الرية الثانية عقب الإنتهاء من التسميد

• تضاف جرعة تسميد أزوتى بمعدل 15 كجم قبل كل رية فى الأراضى الجديدة وذلك لمدة 5 ريات متتالية

خلى بالك:مقاومة الحشائش يدويا أفضل ولاينصح بإستعمال مبيدات الحشائش الإ عند ظهورها بصورة وبائية.

yoast

زر الذهاب إلى الأعلى