أكثر 6 فواكه صحية للجسم.. 7 أطعمة تخلصك من نزلات البرد ..و 3 أخرى تمنع الأنيميا

 

الثقافة الصحية وسيلة لعيش حياة صحية وسليمة كما تقي من التعرض لأي أمراض.. تعمل بوابة العمال على تغيير سلوك الأفراد من العادات الخاطئة إلى كل ما هو صحي وسليم، مما ينعكس إيجابيًا على صحة الأفراد والمجتمع مما يقلل من انتشار الأمراض بين المصريين.

أكثر 6 فاكهة صحية للجسم بإمتياز

تناول الفاكهة على أساس منتظم يمكن أن يعزز صحة الجسم، إلا أن بعضها يوفر فوائد صحية فريدة من نوعها، سيكون من الضروري وجود تلك الأنواع من الفاكهة في نظامك الغذائي للإستفادة من فوائدها الصحية.

كشف موقع health line  عن مجموعة فاكهة أكثر صحة من غيرها لتشمل :

الخضروات والفواكه ضرورية وصحية للجسم بإمتياز

يعتبر الأناناس من اكثر الفواكهة المحاربة للسرطان بسبب ما يحتويه من عناصر غذائية هامة وفيتامينات ومضادات أكسدة تعمل على محاربة الخلايا السرطانية .

الأفوكادو غني بالدهون الصحية والبوتاسيوم ، وكلاهما معروف جيدًا لدوره في تعزيز صحة القلب.

فاكهة التفاح مغذية للغاية، وقد تقلل العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والألياف من خطر الإصابة بالأمراض وتحسن عملية الهضم.

الرمان له فوائد صحية واسعة النطاق، فهو مرتفع بشكل لا يصدق في مضادات الأكسدة وغيرها من المركبات النباتية التي يمكن أن تساعد في الحد من الالتهابات ومنع الأمراض.

تحتوي المانجو على الألياف القابلة للذوبان، و تحتوي أيضًا على مركبات نباتية لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

الفراولة غنية بالعديد من المواد الغذائية ومضادات الأكسدة، تناولها قد يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم ويقلل من خطر بعض امراض القلب و الوقاية من السرطان.


أطعمة تقضى على نزلات البرد

يصاب الكثير من الأشخاص فى فصل الشتاء بـ نزلات البرد الشديدة، لذلك قدمت الدكتورة سوسن غزال خبيرة التغذية، عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بعض الأطعمة التي تقضي على نزلات البرد.

الفجل
أقدم علاج طبيعي فعال لإزالة الاحتقان، يؤكل القليل من الفجل الحار المبشور مع القليل من عصير الحامض أو تضاف ملعقة صغيرة فجل مبشور وملعقة صغيرة عسل لـ كوب ماء مغلي، يشرب مرتين أو ثلاث مرات باليوم.

الثوم 
مضاد فيروسي فطري أو جرثومي، يساعد على كبح أعراض الرشح قبل أن تتطور ويخفف النزلات الشعبية وآلام الحنجرة والتهاب الصدر، فصين أو ثلاثة يوميا، ويمكن هرس الثوم فى السلطة أو الحساء أو تقطيعه وبلعه مع قليل من الماء وعصير الحامض.

الزنجبيل 
ينشط الدورة الدموية ويدفئ الجسم ويساعد في التخلص من البلغم، ويخفف أعراض النزلة والحمى والرشح. يضاف نصف ملعقة صغيرة مسحوق او مبشور الزنجبيل للطعام او تبشر قطعة زنجبيل صغيرة ويضاف إليها كوب من الماء المغلي والقليل من عصير الحامض ونصف ملعقة صغيرة من العسل.

البصل
تؤكد الدراسات الطبية أنه مضاد حيوى قوى يخلص الجسم من الحمى والنزلات وأعراض الرشح، يتم تناول نصف بصلة يوميا، ويجب أن تؤكل فورًا بعد التقطيع ونيئة مع العلم أن البصل المطبوخ مفيد أيضا .

الفلفل
يساعد على تخفيف الاحتقان، يكفي ملعقتان من الفلفل الطازج لتنشيط الدورة الدموية وإزالة الاحتقان من مجاري التنفس.

البرتقال والليمون
تناول برتقالة أو حامضة فى اليوم، يمكن أن تقوى مناعة الجسم ضد الرشح ويفضل تناول الثمرة ولا يكتفى بعصيرها، كذلك يمكن إضافة قشور البرتقال المبشور لمختلف الأطباق والمشروبات فتكسبها نكهة لذيذة.

شوربة الدجاج
مع الثوم والبصل والفلفل والتوابل كالكارى والفلفل الحار: لها خواص دوائية حقيقية تساعد على الشفاء من الرشح والانفلونزا والالتهابات التنفسية، كما أنه يعمل كمحرك لمخاط الجهاز التنفسي، مما يسهل طرحه، يرتشف منه ساخنا قدر زبدية يوميا.

وحذرت الدكتورة سوسن: ” لا تشربوا الحليب الساخن أو البارد، خصوصا إذا كنتم تعانون من الرشح والزكام، كما يفضل الابتعاد قدر الإمكان عن اللحوم والبروتينات، كما أنه لا بد من الراحة وتهوية المكان بين الحين والآخر فى المكان الذي تتواجدين به”.

أطعمة تعالج فقر الدم أو الأنيميا

يعانى كثيرون خاصة الأطفال والحوامل من نقص نسبة الحديد وبعض الفيتامينات الصحية في الدم المعروف بمرض فقر الدم أو  الأنيميا وذلك بسبب سوء التغذية أو بالأحرى سوء أنواع الغذاء التي يتلقاها الجسم البشري

ويؤثر نقص الحديد سلباً على الإنسان، لكونه من المعادن الأساسية للجسم وهو ضروري في تكوين خلايا الدم الحمراء. أما أعراض مرض الأنيميا، أو فقر الدم هي : الشحوب، التعب، انخفاض الأداء العقلي وضعف المناعة.

 

أشهر الأطعمة التي يمكن أن تعالج فقر الدم أو الأنيميا هى:

الحلبة
تعتبر الحلبة المطحونة من اكثر الأشياء التي تعالج فقر الدم خاصة اذا تم المواظبة عليها كمشروب ساخن بإضافة بعض العسل.

العسل الأسود
يعتبر علاج فقر الدم بالعسل من اشهر الطرق نظرًا لاحتواء العسل الأسود على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، فهو غني بالحديد، ملعقة واحدة منه يوميا تكفي لعلاج فقر الدم

الخضراوات والفاكهة

الخضراوات والفاكهة مفيدة للجسم عامة كما أنها من شأنها علاج فقر الدم بسبب احتواء العديد منها على فيتامينات ومعادن مفيدة لهذه الحالة

بالإضافة الى تناول الفول والكبدة والأسماك وصفار البيض والسبانخ  حيث تساعد كثيرا فى في تكوين خلايا الدم الحمراء.

رشاقة وفقدان وزن وتخسيس بدون مجهود

فاكهة تساعد على خسارة الوزن

نشر موقع bright side مجموعة انواع من الفاكهة تساعد على خسارة الوزن

البطيخ
البطيخ غني جدًا بالماء والبوتاسيوم، مما يساعدك على تجنب تراكم الدهون وتحسين عملية الهضم مما يساعد في خسارة الوزن بشكل فعال.

التفاح
التفاح غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، لذلك فهو الغذاء المثالي لحرق الدهون في منطقة البطن .

الموز
الموز مصدر كبير للبوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم والفيتامينات، لذلك فإن تناول ثمرة واحدة من الموز يوميًا يمكن أن يساعدك على فقدان وزنك بشكل أسرع، ويمكنك تناوله أيضًا بين الوجبات إذا شعرت بالجوع .

الحمضيات
الحمضيات غنية بفيتامين C، الذي يقلل من مستويات الأنسولين ويجعل الجسم يهضم الدهون بسرعة أكبر، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين “c” البرتقال، الجريب فروت، والليمون .

أفضل أوقات شرب الماء

ينصح الأطباء بشرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم تصل إلى 3 لتر يوميًا، حيث انه صحي لكل أعضاء الجسم وخاصة الكلى والبشرة والشعر، كما أن شرب الماء يمنع تجلطات الدم التي تزيد في الشتاء.

حدد موقع brightside، أفضل أوقات شرب الماء للحصول على أقصى استفادة للجسم، وهي :

كوبين بعد الاستيقاظ من النوم وهي تساعدك على تنشيط أعضاء الجسم الداخلية
كوب قبل تناول الوجبة بنصف ساعة يساعد على الهضم
كوب قبل الاستحمام يخفض ضغط الدم
كوب قبل الذهاب للنوم يجنبك السكتة الدماغية او النوبة القلبية .

زر الذهاب إلى الأعلى