أهم الأخبارعرب و عالم

محنة صعبة .. الجمل : الضعفاء يعانون من تداعيات كورونا ولابد من التضامن

كتبت – نجوي ابراهيم
القي عبدالمنعم الجمل رئيس النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والاخشاب ورئيس الشبكة العربية التركية للبناء والاسمنت الكلمة الافتتاحية لاجتماع الشبكة العربية بلبنان بحضور بشارة الاسمر رئيس الاتحاد العمالي العام اللبناني ، مؤكدا خلال كلمته ، ان القيادات النقابية فى المنطقة وقيادات الاتحادات والمنظمات الدولية يساندون بقوة كل السبل التى تحمي حقوق البشر في العيش الآمن. بعيدا عن خطر الأوبئة والأمراض، مضيفا أننا لن نسمح لفيروس كورونا كوفيد 19 ان ينتصر .

واضاف الجمل ان منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط واجهت في السنوات الماضية العديد من التحديات سياسياً، واقتصادياً واجتماعياً، وتفاقمت هذه التحديات بسبب جائحة فيروس كورونا ، و أصبح وباء كورونا أكبر تهديد للمجتمعات، والاقتصادات، والحكومات والعمال بشكل عام ، حيث تم تسجيل أكثر من 67 مليون حالة إصابة وأكثر من 1.5 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم.

واشار الجمل خلال كلمته الي الاجراءات التي اتخذتها الدول والحكومات من أجل الحد من انتشار الفيروس ، قائلا ان العديد من البلدان وضعت تدابير صارمة واسعة النطاق بما في ذلك عمليات الإغلاق وحظر السفر وحظر التجمعات ، موضحا ان تلك التدابير جعلت الفئات الاجتماعية الضعيفة في المنطقة تكافح لإطعام أسرهم.

واكد رئيس الشبكة العربية التركية للبناء والاسمنت انه في حين جلب وباء كورونا المزيد من التحديات في العالم، فإن بعض البلدان أكثر عرضة لخطر عدم الاستقرار والصراع العنيف ، وانه يمكن أن تتفاقم الصراعات المدمرة على مر العقود في بعض البلدان بسبب الوباء الذي زاد من الفقر بين العديد من الشعوب في المنطقة.

 
حضر اجتماع الشبكة العربية انطون انطون رئيس نقابة هولسيم – لبنان، و كريسنشيا موفوكنج– الممثلة الإقليمية للإتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب في افريقيا والشرق الأوسط BWI، و
جوناس ديفانتييه– المستشار الدولي لإتحاد نقابات عمال الدنمارك 3F ، وبشارة الأسمر رئيس الإتحاد العمالي العام في لبنان الشقيق ، و أعضاء الشبكة العربية التركية للبناء والأسمنت .

ووجه الجمل التحية لكافة الحضور لمشاركاتهم لفاعليات الاجتماع قائلا ،(أرحب بكم جميعا في اجتماع الشبكة العربية التركية للبناء والأسمنت ، الذي ينعقد اليوم وغدا خلال هذا الوقت الصعب من تفشي وباء كورونا،
نلتقي في هذا الاجتماع اليوم ، لنعلنها بطريقة عملية أننا لن نسمح لهذا الوباء أن ينتصر.

اضاف الجمل أتمنى أن تثمر الجلسات والنقاشات  في هذا الاجتماع عن تكوين رؤية متكاملة عن كيفية العمل معا على دفع منطقتنا إلى الأمام خاصة خلال هذه الأزمة التي شكلت خطراً كبيراً على حياة العديد من الناس ومنعتنا من التجمع ، و علينا المضي قدما في التوحد والتضامن سويا لنعبر ببلادنا هذه المحنة الصعبة.

زر الذهاب إلى الأعلى