آراءأهم الأخبار

عبدالمنعم الجمل يكتب : كلنا مهاجرون

 

“كلنا مهاجرون ” شعار حملةالاتحاد الدولي لعمال البناء والاخشاب BWI ” ، احتفالا باليوم العالمي للعمال المهاجرين والذي يواكب ١٨ ديسمبر من كل عام ، و يحتفل الاتحاد الدولي لعمال البناء والاخشاب (BWI) هذا العام بمشاركة الاتحاد الأوروبي لعمال البناء والأخشاب (EFBWW) تحت شعار “كلنا مهاجرون”.

اقدر ما يقوم به الاتحاد الدولي لعمال البناء والاخشابBWI من خطوات من أجل حماية العمال المهاجرين ، فهو تجسيد لما اقرته معايير حقوق الإنسان الدولية، من اجل توفير تدابير حماية اجتماعية داخل القوانين الوطنية ، وهو امر يدعو للفخر ويعلي من قيم الانسانية .

ولهذا اؤكد علي ان النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والاخشاب لها مواقفها الراسخة والنابعة عن قناعة بان العمال المهاجرين يمثلون جزء كبير من القوة العاملة في البناء وهم عرضة للاستغلال لأنهم لا يملكون الادوات التي يحصلون بها علي حقوقهم ، وحرصت النقابة منذ فترة بعيدة على متابعة هذا الملف بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، من اجل تدابير تحمي العمال المهاجرين .

فقد عقدت النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والاخشاب عدة اجتماعات تشاورية بحضور ممثلين عن وزارة القوى العاملة، واتحاد الصناعات المصرية، للوقوف علي تدابير الحماية الاجتماعية .

والحقيقة ان هذه الاجتماعات كشفت عن رؤية واقعية لدي الحكومة المصرية ممثلة في وزارة القوي العاملة ، والتي اكد ممثل الوزارة خلال الاجتماعات أن هناك التزام تجاه اللاجئين وعملية إدماجهم أصبحت ضرورة ملحة، وأن مصر وقعت على الاتفاقيات الخاصة بحماية المهاجرين وأسرهم.

واكد ان وزارة القوى العاملة تعمل من خلال مشروعين لخدمة اللاجئين، الأول حوكمة الأيدي العاملة بشمال أفريقيا، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، بالإضافة إلى مشروع آفاق لخدمة اللاجئين، وتستعد لاطلاق حملات في ٥ محافظات لخدمة اللاجئين، و أن الوزارة تدعم هذا التوجه لحماية العمالة المهاجرة من خلال مراكز التدريب الثابتة والمتنقلة، لعدد من المهن.

ان كانت الدول مؤمنة بأهمية تهيئة بيئة مناسبة للعمالة المهاجرة، فهنا افخر أن وطني مصر على الرغم من ظروفها الاقتصادية إلا أنها لم تتاجر بالقضية مثل بقية الدول، فمصر لم تقم للمهاجرين مخيمات، وإنما عاشوا وسط المواطنين بشكل طبيعي واتيحت لهم الفرصة في العمل بالمهن المناسبة لهم.

بقلم : عبدالمنعم الجمل رئيس النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والاخشاب ، رئيس منطقة افريقيا و الشرق الاوسط بالاتحاد الدولي لعمال البناء و الاخشابBWI.

زر الذهاب إلى الأعلى