أهم الأخبارمنوعات

وطنية وابداع .. الملحن محمد عبدالدايم .. حالة فنية خاصة و مفرخة لمطربي الفن الاصيل

كتبت – نجوي ابراهيم

الملحن الكبير محمد عبد الدايم حالة فنية متفردة ، عاصر اجيال فنية ، فهو من زمن الفن الجميل ، مؤمن بدور الفن في تغيير ثقافة المجتمع ، وانه اقوي الاسلحة الهجومية التي تدمر مجتمعات ، رفض محمد عبدالدايم الاسفاف وتلوث الذوق الفني والسمعي ، واستعان بما يملكه من موهبة وخبرات فنية ليبني جيلا طربيا .

منذ سنوات طويلة وضع الملحن محمد عبدالدايم علي عاتقه مسئولية تقديم فن هادف وطرب اصيل ، فاتخذ من اتحاد شباب ونش ء العمال طريقا لتدريب المواهب الفنية ، ثم حديقة الخالدين بالدراسة مقرا يعد مفرخة للاصوات الصاعدة ، يقوم بتدريبها علي الغناء والتلحين لها، من ابرز ابناء محمد عبدالدايم خريجي مدرسة الخالدين الفنية ،المطربة شيرين والمطرب ايهاب توفيق ، ومازال يفتح ابوابه بالخالدين لكل المواهب .

لم يستطع الملحن محمد عبدالدايم الذي لحن لكبار المطربين مثل محمد العزبي وشفيق جلال وشهر زاد ، وفايدة كامل وغيرهم الكثير ان يتنحي عن دوره في الحفاظ علي الفن الاصيل ولم ينساق وراء الموجة التي افسدت الذوق العام من اجل حفنة اموال ، بل ظل علي مبدئه ، يعد جيلا من المطربين الصغار ، يقدمهم في كافة الحفلات والمناسبات والبرامج الفضائية ، ليصل صوتهم وطربهم للجميع، يلحن لهم افضل الالحان ويختار كلمات هادفة تخاطب الحس والوجدان ، يبني جيلا من المطربين الصغار .

يتميز الملحن الكبير محمد عبدالدايم بحس وطني عالي ، ليس وليد اللحظة فهو احد ابناء حرب اكتوبر ، جندي في ميدان الحرب ، جسد احساسه وما شعر به في الحانه ، قدم العديد من الاغاني الوطنية التي تشعل الحماس ، وليس جديدا علي محمد عبدالدايم ، فهو اول من من قدم اوبريت غنائي وطني اذيع علي الهواء اول مايو عام 1986 وهو أوبريت “مصر الصنايعية “وحضره الرئيس الراحل محمد حسني مبارك ، و اوبريت نهضة مصر الذي اذيع اول مايو ١٩٨٨وحضره رئيس وزراء مصر و الا ثنين من كلمات الشاعر الكبير فؤاد حجاج.

وتظل اغنية حبك عبادة يا مصر ، التي لحنها محمد عبدالدايم للمطرب محمد العزبي وهي كلمات فوزي الشلقاني ، من الاغنيات التي تكشف ان الاذاعة المصرية لها دور فيما وصل اليه حال الفن والطرب ، لعدم اذاعتها مثل هذه النماذج الطربية الوطنية لمطرب كبير وملحن متميز ، وتظل اغنيات كهذه حبيسة الادراج ، لا يتم اذاعتها ، فهي ليست مساندة في افساد الذوق العام فقط ولكنه اهدار لمال الدولة التي انفقت علي انتاج الاغاني المحترمة والنتيجة عدم اذاعتها .

ويقول محمد عبدالدايم عن اغنية حبك عبادة يا مصر ، “ان لها في نفسي قيمة كبيرة فهي كلمات فوزي الشلقاني
و غناء محمد العزبي ، وحصلت بها علي لقب ملحن متميز، وكتب علي شريط الفيديو الخاص بالاغنية ، انها اغنية وطنية من الدرجة الاولي تذاع وتعمم ، بخط سامية صادق رئيسة التليفزيون وقتها “.

حصل محمد عبدالدايم علي العديد من شهادات التقدير ومازال لديه اكثر من مائة غنوة لم يتم تنفيذها حتي الان ، ويسعي محبوه الي جمع كافة الحانه باعتبارها ثروة فنية حرمتهم الاذاعة منها بعدم اذاعتها ، كما وضع محمد عبدالدايم العديد من الالحان للمسرح الغنائي بوزارة الثقافة .

ينسب محمد عبدالدايم الفضل لما وصل اليه الي والده رحمة الله عليه ، قائلا كان له الفضل في تنمية قدراتي الموسيقية ، حيث كان يصطحبني الي حلقات الذكر والانشاد الديني بمدينة فوة محافظة كفر الشيخ .

محمد عبدالدايم من مواليد ١٩ مارس ١٩٤٩ مدينة فوة محافظة كفر الشيخ ، ملحن معتمد بالاذاعة والتليفزيون ، حصل علي العديد من الجوائز وشهادات التقدير والميداليات تقديرا لجهوده الفنية ، مثل شباب العمال موسيقيا وفنيا في المانيا الغربية عام ١٩٨٥ واشترك في احتفالات الفاو بالعراق بعدد من الاغاني ، واشترك في مهرجان شباب العالم في برلين بفريق الموسيقي لشباب عمال مصر مع ٤٢ دولة اوروبية عام ١٩٨٩.

واشترك في مهرجانات اعياد العمال عام ١٩٨٦ بالمؤسسة الاجتماعية العمالية بشبرا الخيمة بحضور الرئيس الراحل حسني مبارك ، والعديد من المهرجانات القومية للتضامن مع اطفال الحجارة بحضور الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بالنقابة العامة لعمال الغزل والنسيج بشبرا المظلات .

زر الذهاب إلى الأعلى