Uncategorized

د. خالد سليم : منتحلى مهنة الطب البيطرى سرطان فى عظام المهنة

كتبت – سامية الفقى

عقدت لجنة المنشآت البيطرية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين اجتماعها الأول لمقررى اللجنة على مستوى النقابات الفرعية تحت عنوان “تنظيم المنشآت الطبية والبيطرية”، بحضور النقيب العام الدكتور خالد سليم والأمين العام الدكتور البدرى ضيف ومقرر لجنة المنشآت البيطرية الدكتور أحمد طنطاوى ومنسق الاجتماع الدكتور محمد مبروك عضو المجلس، وأعضاء مجلس النقابة العامة ومقررى اللجنة على مستوى النقابات الفرعية.

رحب الدكتور خالد سليم نقيب عام الأطباء البيطريين بمقررى اللجان ، مشيراً إلى أن منتحلى مهنة الطب البيطرى وصفة الأطباء البيطريين أصبحوا مرضا مزمنا، والباراميديكال أصبحوا “ينخروا” فى عظام المهنة، لافتا إلى ضرورة إدارك الطبيب البيطرى لأهمية التراخص وكيفية التعامل مع الجهات المعنية، وإنهائها بشكل يحفظ كرامته، دون أن يمثل له عائق أمام مصدر رزقه، خاصة فى ظل وقف التعيينات الحكومية منذ 1995، قائلا: علينا أن نساعد ونقف بجانب كل زميل أو زميلة يطرق باب للرزق بشكل محترم وراقى.

ولفت إلى أن الأحياء، وهيئة المجتمعات العمرانية فى المدن الجديد أبرز العقبات التى يواجهها الطبيب البيطرى دائما، نظرا لعدم وجود نشاط الطبيب البيطرى ضمن لائحتها، مشيرا إلى أن النقابة خاطبت وزير الإسكان فى هذا الصدد، موضحا وجود فارق بين موافقة الأحياء الموجودة فى القرار الوزارى الذى رخص وأجاز للطبيب البيطرى بفتح مراكز للبيع والتداول والعيادة البيطرية، حيث أن ترخيص العيادة هى سلطة مطلقة للنقابة لا غير، وتُسجل بوزارة الصحة طبقا للقانون.

وأضاف: هناك خلط فى بعض الأمور، هل الهيئة تعتبر هذه العيادة للبيع والتدوال أم تتعامل معها على اعتبارها عيادة؟، وفى ضوء ذلك ستنظم النقابة فى فرعياتها مجموعة من ورش العمل، لتوضيح وتفسير حق الطبيب البيطرى خلال التعامل مع لجان التفتيش، وحدود اختصاصات هذه اللجان، ومن له حق دخول المنشأة ومن ينتظر فى الخارج وما حدود التموين وشرطة المسطحات؟ لتوفير وقته ومجهوده ومعرفته بحقوقه، بالإضافة إلى أساسيات عمل مشروع بيطرى وإدارته بشكل مناسب.

ولفت نقيب الأطباء البيطريين، إلى عقد اجتماع خلال الفترة المقبلة مع وزارة التنمية المحلية لبحث الوصول إلى اتفاق خاص بتراخيص المنشأت البيطرية وتسهيل موافقة المحليات مشيرا إلى أن صدور رخصتين لقرار اللقحات والأمصال والأدوية من الهيئة مكتسب وتأمين للطبيب البيطرى.

 

yoast

زر الذهاب إلى الأعلى