منوعات

د. مجدى بدران يُحذر من خطورة الطقس البارد

كتبت:سامية الفقى

حذر الدكتور مجدي بدران، من انخفاض درجات الحرارة، وما يتبعها من آثار كارثية، مشيراً إلى أن الانخفاض الشديد في درجات حرارة الجو قد يسبب بتر في الأصابع والأذن فى بعض الدول.

وأشار د. مجدى بدران خلال مداخلة هاتفية، عبر فضائية إكسترا نيوز، إلى أن البرودة تؤدي إلى نقص المناعة وضعف الدورة الدموية مما يسبب أضراراً للقلب والجهاز التنفسي، وللوقاية من هذه المضاعفات هناك وجه بعض النصائح.

وأوضح أنه من الضروري أن يزداد الوعي في جميع أنحاء العالم واكتساب مهارة جديدة وهي مهارة النجاة من الفيروسات التنفسية والتي تنتعش مع انخفاض درجات الحرارة والأجواء الباردة، لذلك من المهم جداً اتباع بعض الإجراءات الوقائية مثل ارتداء القمامة، وغسل الأيدي، والتباعد عن الأشخاص في الأماكن المزدحمة، فضلا عن أمر ضروري وهو تدفئة الجسم،وتدفئة الأنف والجلد جيدًا من خلال ارتداء الجوارب والملابس الثقيلة، وتناول مشروبات دافئة، مع تهوية المنازل والأماكن المغلقة.

وتابع: هناك ما يسمى بالأنف الباردة التي ترحب بالفيروسات التنفسية، فكلما كانت الأنف باردة كلما جذبت الفيروسات التنفسية وجعلتها تتمكن من الجسم ضعيف المناعة، لتتكاثر بعد ذلك في الغشاء المخاطي للأنف وتسبب بعد ذلك مشكلات مرضية للمصاب.

وتابع د. بدران إلى أن الأماكن رديئة التهوية يوجد بها 500 نوع من الميكروبات، مشددًا على ضرورة تهوية المنزل 3 مرات يوميًا لمدة ساعة على الأقل، مع تناول لقاحات الانفلونزا وكورونا، معقبًا: “تبسم لو سمحت تبين أن الناس التي تبتسم يكون لديها مضادات مناعية وخلايا مناعية قاتلة للميكروبات أعلى، حيث أن التبسم يتسبب في ظهور كيمياء السعادة والتي هي أفضل من كيمياء الكأبة التي ينتج عنها 40 مرضاً من ضمنها نقص المناعة”.

زر الذهاب إلى الأعلى