أهم الأخباراقتصاد

البريد: استخدام الذكاء الاصطناعي و تطبيق موبايل لتسليم الطرود والتجارة الإلكترونية

كتب عاطف عبد الستار

أطلقت هيئة البريد المصري تجريبيا أمس منظومة جديدة لإدارة العمليات اللوجستية وتسليم الشحنات والطرود، تقوم على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والجغرافية المكانية، بالتعاون مع شركة سوفتك إنترناشونال.

وتمكن الخدمة الجديدة المستخدمين من توصيل مشترياتهم عبر الإنترنت إلى منازلهم من خلال هيئة البريد المصري، بدلا من شركات التوصيل الخاصة، كما تمكنهم أيضا من تتبع الطرود الخاصة بهم، وتلقي إخطارات عبر الرسائل النصية أو تطبيق البريد المصري بموعد التسليم المتوقع، والتواصل مع مندوب توزيع البريد المصري عبر التطبيق.

 

تأتي المنظومة الجديدة ضمن خطط الدولة للتحول الرقمي ودعم وتنمية خدمات التجارة الإلكترونية، إلى جانب دعم صغار الصناع والتجار، وفق ما صرح به رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد الدكتور شريف فاروق. وأطلقت في عام 2019 حزمة من الخدمات الإلكترونية الجديدة، من بينها بطاقات “إيزي باي” التي يمكن شراؤها وشحنها من خلال مراكز الخدمات البريدية، والتي يمكن للمستخدمين من خلالها التسوق عبر الإنترنت.

وأضاف الدكتور شريف فاروق: توفر المنظومة الجديدة للمندوبين الاتصال الدائم بأنظمة البيانات مثل خرائط شبكة الطرق والتنبؤات المرورية لتعديل خطوط السير واختيار أفضل البدائل لتوصيل الشحنات بالسرعة والكفاءة المطلوبة لمواجهة الظروف الطارئة والتحديات اليومية للعمليات اللوجستية للتوزيع.

 

وتابع: كما أن منظومة البريد المصري اللوجستية المتطورة ستمكن الهيئة من التحسين المستمر للخدمات اللوجستية بما يحقق تقليص مهام النقل و التسليم إلى أقصى حد ممكن بالإضافة الي المعالجة الوقائية لأي خطأ متوقع في مراحل التسليم أو النقل مما ينعكس إيجابا على جودة الخدمة.

 

وأوضح: “حيث سيتم توفير تقارير تسليم معتمدة ومحدثة عن موقف التسليم لعملاء البريد المصري من التجار و الجهات الأخرى والأفراد موضح بها محاولات التسليم وأسباب عدم التسليم إن وجدت لتوفير البيانات الإحصائية اللازمة لتنفيذ التحليلات المطلوبة كافة”.

زر الذهاب إلى الأعلى