د. خالد العنانى 14.50تكلفة ترميم وتطوير معبد أتريبس ومقابر الحواويش

كتب عبدالعظيم القاضى

افتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اليوم الجمعة، مشروعي ترميم وتطوير منطقة معبد أتريبس بالشيخ حمد ومنطقة مقابر الحواويش بأخميم بمحافظة سوهاج، وذلك في ضوء حرص الوزارة على الحفاظ على المواقع الأثرية وفتح أماكن جديدة للزيارة وتطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحية بالمتاحف والمواقع الأثرية.

وقد تم تنفيذ هذه الأعمال التي استمرت قرابة عامين، بالتعاون مع المحافظة متمثلة في مشروع التنمية المحلية لتنمية صعيد مصر والذي قام بتمويل الأعمال الإنشائية للمشروعين عن طريق البنك الدولي.

حضر الافتتاح الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، ويمني البحار مساعد الوزير للشئون الفنية، وإيمان زيدان مساعد الوزير لتطوير المتاحف والمواقع الأثرية.

وخلال الافتتاح، أشار الدكتور خالد العناني إلى الاهتمام الكبير التي تحظى به هذه المحافظة العريقة من قبل الدولة المصرية، لافتاً إلى افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2018 لمتحف سوهاج القومي بعد حوالي ٢٩ عاما من وضع حجر الأساس.

واستعرض الوزير في حديثه بعض المشروعات الأثرية التي تم الانتهاء منها في محافظة سوهاج خلال الفترة الماضية حيث تم ترميم وافتتاح عدد من المواقع الأثرية منها مشروع تطوير الخدمات السياحية بمعبد ابيدوس، ومشروع خفض منسوب المياه الجوفية بمعبد الأوزيريون، وترميم تمثال الملك رمسيس الثاني بالمتحف المفتوح بأخميم.

وأوضح أنه تم تزويد منطقتي الشيخ حمد ومقابر الحواويش ضمن مشاريع تطويرها بالعديد من الخدمات منها وضع كاميرات مراقبة ولوحات ارشادية وإنشاء مبني زوار وكافتيريا، وعدد من البازارات. بالإضافة إلى وضع لوحات ارشادية وتعريفية.

وأشار الوزير إلى أن تكلفة مشروع ترميم وتطوير منطقة معبد أتريبس بلغت حوالي 5.50 مليون جنيه، أما تكلفة مشروع ترميم وتطوير منطقة مقابر الحواويش بلغت 9 مليون جنيه.
Yoast

شارك المقال