خالد عيش يكتب : شكرا سيادة الرئيس على علاج الدولة للفقراء في التأمين الصحى الجديد

من قلب محافظة بورسعيد الباسلة انطلقت منظومة التأمين الصحي الشامل ، ليكون الاول من يوليو ٢٠١٩ شاهدا علي اهتمام القيادة السياسية بمنظومة الحماية الاجتماعية لكل فئات الشعب .

فمنظومة التأمين الصحي الشامل من ضمن برنامج الرئيس السيسي للحماية الاجتماعية والحد من بعض تداعيات برنامج الاصلاح الاقتصادي .

ربما لا يعلم البعض ان المنظومة العلاجية الجديدة عبارة عن حزمة متكاملة تتضمن تطوير الوحدات الصحية والمستشفيات لضمان تقديم خدمة طبية متميزة ، وسيكون لكل مواطن ملف طبي من خلال تحديث قاعدة البيانات واجراء الكشف الطبي علي رب الاسرة والام و الاولاد .

شكرا سيادة الرئيس لان الدولة ستحمي غيرالقادرين وتحافظ علي انسانيتهم وتتكفل هي بعلاجهم في المنظومة الصحية الجديدة ، فسوف تتحمل الدولة اشتراكات غير القادرين الذين ستحددهم لجنة من وزارة المالية والتضامن الاجتماعي وقد يصل عددهم الي ٣٠ مليون مواطن .

اخيرا اصبح للمنظومة الصحية رؤية محددة وواضحة نتمني ان يكون العنصر البشري القائم علي تطبيقها ، علي نفس القدر من التميز والرقي ، وجميعا يعلم حجم ما تم بذله من جهود ، لتدريب الكوادر الطبية والادارية القائمة علي التشغيل ، ووصل الامر الي تدريب نخبة من شباب الاطباء ببريطانيا للتدريب علي احدث النظم في التعامل مع المرضي ، بجانب الدورات التدريبية التي نظمتها وزارة الصحة ، اتمني ان يلمس كل مريض نتائج هذا التدريب ويشعر بالفارق بين ما كان قديما وتنهدم الصورة اللاانسانية التي علقت في ذهنه عن التأمين الصحي .

هل تعلمون زملائي العاملين كيفية الاشتراك في هذه المنظومة الجديدة ، فالنظام في القانون الجديد الزامي لجميع المواطنين المقيمين داخل مصر بنسبة اشتراكات معينة.

يلزم المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل المواطنين بدفع اشتراكات للحصول علي الخدمة الطبية شاملة كل التخصصات مجانا ، ويلتزم رب الاسرة بدفع الاشتراكات عن اولاده حتي الحصول علي عمل او زواج الاناث ، ويلتزم صاحب العمل بدفع اشتراك شهري نيابة عن العامل قيمته ٤٪؜من اجر العامل ، لا يقل عن خمسين جنيها ، ويخصم ١٪؜ من اجر العامل ليصبح الاشتراك ٥٪؜ يسددها صاحب العمل الي الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي ، وتحصل الهيئة اشتراكات موظفي الدولة ايضا.

وفي حالة وجود زوجة غير عاملة للموظف يدفع عنها ٣٪؜ من راتبه ويدفع عن كل ابن له ١٪؜ بعد الابن الثاني يزيد نصف في المائة لحين حصول الابن علي وظيفة.

انه عصر جديد للرعاية الصحية في مصر ، يحافظ علي صحة المواطن ويحفظ كرامته وانسانيته ، شكرا للقائمين علي هذه المنظومة واتمني ان يكون الجميع علي قدر المسئولية لانجاحها .

زر الذهاب إلى الأعلى