أهم الأخبارخدمات

قيد عائلي و قروض للشباب .. تعرف على قائمة الخدمات الحكومية بمكاتب البريد

كتب -عاطف عبد الستار

تيح مكاتب الهيئة القومية للبريد على مستوى مصر  العديد من الخدمات الحكومية  ضمن خطة الدولة نحو تحقيق التحول الرقمي وتسهيل حياة المواطنين  وتيسير الحصول علي الخدمات العامة من خلال فروع مكاتب البريد المطورة.

د. شريف فاروق رئيس الهيئة القومية للبريد

قائمة الخدمات الحكومية  المقدمة من فروع مكاتب البريد المطورة:

تقديم خدمات بوابة مصر الرقمية التي تضم 45 خدمة حكومية ومنها خدمات التموين، والتوثيق والشهر العقاري وتجديد رخص المركبات و خدمات مصلحة الضرائب العقارية.

 خدمات الأحوال المدنية:

وتشمل : استخراج شهادات الميلاد – شهادات الوفاة – قسيمة الزواج وقسيمة الطلاق – قيد عائلي.

التصديق القنصلي:

تقديم خدمات التصديق على الشهادات بالتعاون مع وزارة الخارجية وتشمل التصديق على:

 الشهادات الدراسية – وثائق وشهادات الأحوال المدنية – التوكيلات – المستندات التجارية – شهادات الخبرة وعقود العمل – تراخيص السلاح الصادرة من أقسام الشرطة ومديريات الأمن – صحيفة الحالة الجنائية – شهادة التحركات والجنسية.

الدفع الإلكتروني:

يمكن صرف المعونات و المعاشات وسداد رسوم بعض الخدمات الحكومية مثل مخالفات المرور ودفع أقساط صندوق التمويل العقاري لحاجزي شقق الإسكان الاجتماعي.

خدمات مالية:

فتح حسابات التوفير وصرف الحوالات استخراج كروت ايزي باي او ارسال واستقبال الطرود وتوصيلها.

وتقدم القروض الصغيرة والمتوسطة للشباب.

اطلاق خدمات مصلحة الضرائب العقارية على منصة مصر الرقمية، ومن خلال البريد؛ وذلك للتيسير على المواطنين في الحصول على هذه الخدمات، في إطار بناء مصر الرقمية وتعزيز التحول الرقمي.

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الوزارة لديها خطة لتطوير مكاتب البريد باعتباره رافداً مهماً من الروافد والقنوات التي يعتمد عليها المواطن المصري، لافتًا إلى أن خطتنا هي تطوير 1600 مكتب لهيئة البريد لميكنتها، بالإضافة للأماكن، كما تم الانتهاء بالفعل من تطويره أكثر من 900 مكتب أخرين، وسيتم البقية مع نهاية العام المالي حيث أن تكلفة تطوير مكاتب هيئة البريد العام الراهن تقدر بنحو 3.2 مليار جنيه .

 

أضاف الوزير على أن تطوير مكاتب البريد مستمرة ليس شكلاً بل مضمونًا من حيث تقديم خدمات مصر الرقمية وسوف نستكمل الخطة وأصبح لدينا الأن 109 من مكاتب البريد تقدم خدمات توثيق الشهر العقاري والهدف أن يكون منفذ للخدمات الحكومية.

 

وشدد الوزير على أهمية البريد قائلاً يقدم خدمات كبيرة للمواطنين فهو يقدم القروض الصغيرة والمتوسطة للشباب حيث أنه لدينا نحو 4000 مكتب بريد وهي ميزة يجب استغلالها لعدم توافرها في أي هيئة أخرى وهذا نابع من ثقة المواطن المصري ونحن نبني على هذه الثقة .

زر الذهاب إلى الأعلى